مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

شاطر | 
 

 البرلمان المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

avatar

الدولة :
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: البرلمان المدرسي    السبت 19 مايو 2012, 11:58 am




[right]




بسم
الله الرحمــن الرحيــــــــم






مـديـريـة
الـتـربـيـة والتعـلـيـم بالشرقية




إدارة
مشتول السوق الــتــعــلــيـــمــيــة




مــــدرســـــــة




الإعـــــــــــــــــلام
الــــــتــربــــــــــــوي








للعام الدراسي
20 / 20 م











أخصائي الصحافــة مـديـر المـدرســـة


أ/ أ/




















جماعة البرلمان المدرسية للعام الدراسي


20 /
20 م




م

اسم الطالب

الفصل

العمل

1






2







3







4







5







6







7







8







9







10







11







12







13







14







15












أخصائي الصحافــة وكيل النشاط مـديـر المـدرســـة











الإجتماع...........................لجماعة البرلمان المدرسي




اليوم
والتاريخ:
..........................................................................................

المكان
:
......................................................................................................

الزمن
:
.......................................................................................................








جدول الأعمال

1-....................................................................................................................

2-....................................................................................................................

3-...................................................................................................................

4-...................................................................................................................

5-...................................................................................................................








محضر الإجتماع

إنه في يوم ....................... الموافق....................... تم عقد الإجتماع....................... لجماعة البرلمان المدرسي بمقر....................... في تمام الساعة ....................... وقد نوقشت المسائل الواردة في جدول
الأعمال واتخذت القرارات الآتية:


-
......................................................................................................................

-
.......................................................................................................................

-
.......................................................................................................................

-
.......................................................................................................................

-
.......................................................................................................................

-
.......................................................................................................................

































































أخصائي الإعلام مدير المدرسة

أ/ أ/




























































































البرلمان المدرسي





































































































































































































































أخصائي الإعلام التربوي مدير
المدرسة



أ / أ/












































































































































































أخصائي الإعلام التربوي مدير
المدرسة



أ / أ/






































1-
تتكون من 12 طالب وطالبة , ويشكل منهم الرئيس والوكيلين
وأمين سر الجلسة .


2-
ينهج البرلمان المدرسي النهج الديمقراطي السليم في إبداء
الرأي والرأي الأخر واحترام المنصة والتحاور معها بما يتناسب و قدسية رئاسة
البرلمان .


3-
التزام أدب الحوار مع الزملاء أعضاء البرلمان والمنصة .


4-
تحديد المراد ( المطلوب ) من رئيس البرلمان في ورقة
مكتوبة ترسل إليه عن طريق أمين سر الجلسة .


5-
إتباع اللائحة الأساسية للبرلمان المدرسي من حيث تقديم
الأسئلة والمقترحات ومناقشة التقارير والاستجوابات وطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة
....................... الخ .


6-
يجب مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة والبرلمان المدرسي
, ففن المناظرة يعتمد على الرأي والرأي الأخر ، أما البرلمان فيعتمد على مناقشات
عديدة بين الأعضاء من خلال رئيس البرلمان كما ورد في البند السابق ( رقم 5 ) .


7-
يجب أن ينهي البرلمان المدرسي جلسته بإصدار التوصيات
والاقتراحات والبيانات العاجلة إلى المسئولين ومطالبتهم ومناشدتهم بالإسراع في حل
المشاكل ومعالجة القضايا ، وكذلك إصدار القرارات الخاصة بهذا الشأن .


8-
يجب أن يهتم البرلمان المدرسي بقضايا ومشاكل البيئة المحلية
التي لها صلة قوية بالعملية التعليمية والنهوض بها .


9-
ضرورة الالتزام بالجانب التربوي في معالجة شتى القضايا
والمشاكل بالبرلمان المدرسي ، والالتزام بالديمقراطية السليمة وأدب الحوار من أجل
الوصول إلى الهدف المنشود .














أخصائي الإعلام التربوي مدير
المدرسة



أ / أ/
































1-
أهمية الموضوع .


2-
الالتزام بالزمن .


3-
صدق المادة العلمية .


4-
التوثيق بالأدلة والبراهين .


5-
الأسلوب المنظم لعرض الآراء .


6-
نجاح الرئيس في إدارة الجلسة .


7-
إتباع اللائحة التنفيذية للبرلمان المدرسي ( تقديم
الأسئلة ، طلبات الإحاطة ، التوصيات ، الاقتراحات ، الاستجوابات ) .


8-
مدى جدية المناقشات وحيويتها وفاعليتها .


9-
مدى توفيق المجلس ( البرلمان ) في إنهاء الجلسات
بالتوصيات والقرارات المناسبة .






















?
السؤال : يوجه إلى مسئول بالحكومة ( وزير ) من أحد أعضاء البرلمان في
مجال اختصاص الوزير ومسئولياته وتكون الإجابة عليه شفوية أو تحريرية إذا طلب العضو
ذلك .


? الاستجواب : يقدمه العضو للمسئول (
الوزير أو رئيس الوزراء ) بغرض محاسباته لتقصيره وسحب الثقة منه ( الوزير ) أو من
الحكومة بأكملها .


? طلب الإحاطة : يقدمه العضو بهدف إحاطة
المسئول علماً بواقعة معينة حدثت في دائرة العضو ,وتقع في نطاق مسئولية واختصاص
الوزير .


? الاستعجال : يكون عند النظر في موضوع
عاجل معين ومحدد ويتم تقديمه كتابة .





أخصائي الإعلام التربوي مدير
المدرسة



أ / أ/




























































































































أخصائي الإعلام مدير
المدرسة


أ / أ/





نموذج لبرلمان مدرسي


البرلمان المدرسي

((
الدروس
الخصوصية
))



انه في يوم /
/ تم عقد الاجتماع أعضاء مجل
س البرلمان المدرسي
وقد تم عرض موضوع مشروع مدارس بلا دروس خصوصية .


برئاسة هيئة المجلس الطالبة/ ........................ والطالبة/
..................... وكيل أول والطالبة/ ......................... والطالبة/
.....................................وكيل ثاني والطالبة/ .................................
أمين سر الجلسة
.





الجلسة الأولي


مقدمة الرئيس


إن الدروس الخصوصية
خطر داهم يهدد المجتمع المصري حيث أنها تستهلك
طاقات الشعب وأموالهم ومضيعة للوقت وعلينا
جميعا أن نضع نصب أعيننا مواجهة هذا
الخطر
الذي يهدد أوقاتهم وأموالهم ويجعلهم مشتتين بين طرق شرح مختلفة بين المعلم في
المدرسة وفي الدرس والطالب محدودي الدخل
يضيع وسط هذا الطوفان من الدروس الخصوصية
فقلة دخله تمنعه من أخذ درس خصوصي فعلينا
جميعا أن نواجه هذا
الخطر.


وهناك
بديل لهذه
الدروس
وهي المجموعات المدرسية التي توافق متطلبات الطالب محدودي الدخل وحاجات
المجتمع بشرط أن تؤدي علي النحو المرغوب فيه
وبناء علي ذلك نفتح باب المناقشة
فليتفضل
العضو 1
:


يلجأ الطالب للدروس الخصوصية وذلك لضيق وقت الحصة
ورغبته في المزيد من الشرح وقلة
استيعابه
داخل الحصة

.



العضو رقم 2:
إذا
أردنا معالجة ظاهرة الدروس الخصوصية لابد من تطبيق نظام المجموعات
المدرسية بطريقة صحيحة وتغيير مفاهيم الطلاب
عن الدروس الخصوصية أنها مضيعة للوقت
وإهدار للمال العام ودخل الأسرة .


العضو رقم 3 :

بالنسبة لدور مدير
المدرسة في القضاء علي هذه الظاهرة قالت وجدنا أن
كثير من مديري المدارس يطبقون المجموعات
المدرسية وغير قادرين علي التحكم في
المدرسين
الذين يعطون الدروس الخصوصية
.

الرئيس
:

والآن
وصلتنا بعض الاستجوابات من الأعضاء
.

استجواب من العضو رقم
1

:

أرجو من سيادتكم
توضيح أبعاد هذه الظاهرة ظاهرة الدروس
الخصوصية من حيث أن هذه الظاهرة أصبحت
منتشرة بطريقة كبيرة جدا ؟


استجواب من العضوة
رقم 2
:

بالنسبة للمعلم يا
سيادة
الرئيس
أنه يعطي الدروس الخصوصية زيادة تدخله حيث الظروف الاقتصادية وتتحكم فيه فما
رأيكم ؟

استجواب العضوة
رقم 3 :

كيف تواجه الدولة ظاهرة الدروس الخصوصية سيادة الرئيس :

إن ظاهرة الدروس
الخصوصية أصبحت تطفي علي فكر التعليم بالنسبة للطالب
فالطالب مستعد من أول العام الدراسي لأخذ
الدروس الخصوصية في كل المواد الدراسية
وأحيانا في مواد يمكن أن يستوعبها الطالب .

إن ظاهرة الدروس
الخصوصية أصبحت موضة العصر
.

الرئيس :

إن المعلم أصبح حاله الآن أحسن بكثير مما مضي وأن المعلم إذا
أعطي الدروس الخصوصية فانه يضغط علي ولي
الأمر الذي عنده أكثر من طالب فماذا يفعل
ولي الأمر

.

توصيات الرئيس


1-لابد لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية .

2-تكاتف الجهود بإيجاد البديل وهو المجموعات المدرسية ووضع القوانين التي تمنع ذلك .

3-تحسين أكثر لدخل المعلم .

إذا ضمنا كل الجوانب ضمنا تحقيق نجاح لمشروع المدرسة بدون دروس
خصوصية

.

وقد قرر الرئيس بناء
علي ما تقدم وضع بعض التوصيات
تطرح
للمناقشة في الجلسة القادمة
.

ورفعت الجلسة
للمناقشة












الجلسة الثانية



بناء علي ما تقدم من
مناقشة في الجلسة السابقة وما قررناه من توصيات
بشأن إيجاد حلول ومعالجة لظاهرة الدروس
الخصوصية وتطبيق نظام المجموعات المدرسية
وتكاتف الجهود بإيجاد البديل حتى ينجح هذا
المشروع الضخم مدارس بدون دروس خصوصية


نفتتح الجلسة

وليتقدم الأعضاء بالاستجواب

العضوة رقم4

ما هي كيفية الوقاية
من

الدروس الخصوصية

العضوة رقم 5

بالنسبة للضمير الإنساني ماذا نحب أن نهتف في أذن المدرس
الذي يجبر الطلاب بحجة أعمال السنة فانه
يضطر إلي أخذ دروس خصوصية .
الرئيس :
إن الحل الوحيد للوقاية من هذه الظاهرة هو
إيجاد البديل وهو تطبيق أمثل للمجموعات
المدرسية داخل المدارس وليس بطريقة صورية.
وكيل أول :
إن المدرس الذي يعطي
دروس خصوصية وخاصة إذا أعطي دروس
خصوصية
بمبالغ باهظة هل يا تري هذا المدرس لديه ضمير إنساني أشك في ذلك
.
العضو رقم 6 :

[f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرلمان المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: القسم العام :: الاذاعة المدرسية-
انتقل الى: