مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

شاطر | 
 

 الحديث الصحفى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

avatar

الدولة :
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: الحديث الصحفى   الثلاثاء 22 مايو 2012, 11:44 am

الحديث
الصحفى


( الحديث الصحفى ) فن من فنون الصحافة ،
وهو الاصل او الاساس الذى تندرج تحته الفاظ ( المقابلة ) ، (اللقاء ) او ( الحوار
) ، و التى تمثل اجراءات و خطوات و اساليب لاجراء الحديث الصحفى

تعريفه






* هو عبارة عن مقابلة
يطلبها المحرر من شخصية هامة للحصول على معلومات حول موضوع مهم او للتعرف على
الشخصية و ما تقوم به من نشاطات .

* هو
تداول الكلام بين طرفين أو أكثر بهدف الوصول
إلى الحقيقة في موضوع معين

تأملات
في التعريف
:


1ـ ليس في التعريف ما يوحي بالخصومة ، بل هو معنى شامل للنقاش المثمر وتبادل الأفكار وتعدد
الآراء الذي
يحتمل الصواب والخطأ لأطراف ذات
مصلحة واحدة أو طرف غير مخالف أصلا بالكلمة الطيبة
والحجة والبرهان
2
ـ أن الهدف
منه تقريب وجهات النظر وهو من أساليب التعاون
والتفاهم المرادفة لمعنى الشورى
قال تعالى :
( وتعاونوا على البر والتقوى ولا
تعاونوا على الإثم والعدوان )
3
ـ وجود
الحوار يثبت طبيعة وجود الخلاف بين البشر
ولكنه في أهل البيت الواحد
والمصلحة الواحدة

يكون في
الوسائل والأساليب والمنطق
والسلوك وليس في المنهج فهو أخص
من الجدال والمناظرة
.
الحديث الصحفى .. عبارة عن مادة اخبارية.. تجيب
على كثير من الاسئلة او الاستفهامات .

الحوار
من أساليب
التربية :
* بمجرد وجود اختلاف في وجهات النظر والآراء
يوجد هناك للأخذ والرد
وهذه الصورة تدفع السامع أو
القاريء للاهتمام
والمتابعة بما لا يدع مجالا
للملل
، وقد يغري المتتبع لقصد معرفة النتيجة وهذا يجدد النشاط * والحوار تربويا يوقظ العواطف والانفعالات ويساعد على توجيهها إلى المثل العليا ويترك
آثارا صالحة في
السلوك إذا اقتنع المتابع بنتيجة
الحوار فيتبناها ويدافع عنها
.

غاية
عملية
الحوار :
الحوار
وسيلة واحدة من وسائل متعددة لمعالجة الخلافات التي تنشأ بين
العاملين في بيئة واحدة أو وحدة عمل واحدة تجمعهم أهداف وهموم مشتركة
، وهو من باب
إظهار الحق بالطريقة المناسبة ،
وإذا لم يتبين لنا الحق اليوم فسيظهر يوما من
الأيام والحق غاية كل عاقل منصف
، ولكنه في هذه اللحظة ( لحظة الخلاف ) المطلوب منا
أن نصل فيه إلى قواسم مشتركة أو
على الأقل الاستماع إلى رأي الطرف الآخر دون حساسية
ونترك التناحر والتباغض وهدر
الوقت والجهد فيما لا ينفع
.

أصول
الحوار
الناجح :
الأصل الأول
: أن يكون الهدف الوصول إلى الحقيقة أو الرأي الأمثل الذي
يحصل النتائج المرجوة المشتركة
الأصل
الثاني : تحديد هدف أو قضية واحدة في
المجلس الواحد لتدور حوله عملية
الحوار

الأصل
الثالث : : الاتفاق على طريقة
الاستدلال والنظر أو مرجع قانوني
يحتكم إليه يضبط مسار الحوار ويوجهه

الأصل الرابع : البدء بنقاط الاتفاق المشتركة و مناقشة الأصول قبل الفروع
والانطلاق من
أرضية اتفاق مشتركة

آداب
الحوار
:
1ـ البدء في الحوار بالنقاط
والأفكار
المشتركة وتحديد مواطن الاتفاق
2
ـ الاحترام
والتقدير والتوقير للطرف الآخر لا
الاحتقار والإسقاط
3
ـ التواضع
بالقول والفعل وحسن الخلق وتجنب العجب
والغرور
4
ـ العدل
والإنصاف في أثنائه بترك فرصة للحديث وفي خاتمه بقبول الحق
والتسليم
والعبارة
المشهورة ( الاختلاف لا يفسد للود قضية
)
5
ـ العلم
وبدونه
لا ينجح حوار ويهدر الوقت ويضيع
الجهد
.
6
ـ حسن
الاستماع والإنصات والإصغاء
للمتحدث
7
ـ المناقشة
بحكمة ولطف ولين وبصوت متزن

8
ـ الحلم
والصبر والاحتمال
لزلات اللسان وفلتات القول
9
ـ لا يأس
أبدا قد نعيد المحاولة لأن الخلاف شر يؤخر
الإنجاز ويسلط الأعداء

ثم إن
الحوار رياضة فكرية وضرب من الجدل وهو أحد
موارد القول بالفصاحة والبيان
وإذا لم يكن الهدف منه الحق والإصلاح صار ضربا من
العبث والعـناد وإثارة الخلافات
وللناس طبائع مختلفة تختلف باختلاف مستوى التفكير
والتصور والاجتهاد ، عن أبي
أمامة قال : قال ( رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
: ( أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة
لمن ترك المراء وإن كان محقّا ً، وببيتٍ في وسط الجنة
لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ،
وببيتٍ في أعلى الجنة لمن حسَّن خلقه
(

ورشة عمل تطبيقية
لحديث صحفي جيد .






خطوات اجراء الحديث
الصحفى





(1) اختيار الافكار او الموضوعات للحديث .


(2) تحديد و اختيار الشخصيات المحدثه و اختيار المحرر المناسب لاجراء الحديث وكذلك
المصور واختيار الوقت الوقت المناسب .

(3) تحديد موعد للشخصية سواء بالتليفون او بخطاب او باتصال شخصى .
(4) التعرف على مصادر المعلومات التى يتم الرجوع اليها لاستكمال الموضوع ( الحديث
) .
(5) اختيار الاسئلة التى توجه للشخصية .
(6) خلق جو من الالفه بين المتحدث و المتحدث اليه و التمهيد و التسلل الى
قلب و عاطفة المتحدث و اعداد الاسئلة بصورة ودية واطلاعه عليها حتى لا يتحرج .

(7) عدم مقاطعة المتحدث الا بعد استيفاء الموضوع و رغبة المتحدث فى الانتقال الى
نقطة اخرى ، المحافظة على شعور المتحدث .. و الموضوع ذاته .

(Cool اللباقة و الذكاء فى ادارة الحوار .

(9) نشر الحديث كما هو بقدر الامكان .






*اهم عوامل نجاح الحديث
التفاعل
و التفاهم بين المحدث و المتحدث .






شروط مسابقة الحديث






(1) يقوم طالبان باجراء الحديث على ان يكون
احدهما مصورا لالتقاط الصورة الصحفية التى تخدم مضمون الحديث .
(2) كتابة موضوع الحديث على الغلاف .
(3) ان تكون الاحاديث حية يقوم الطلاب باجرائها وليست منقولة من الصحف او المجلات
.
(4) ان تكون الصورة الصحفية معبرة عن موضوع الحديث مع الاهتمام بالتعليق على كل
صورة داخل الحديث







جودة حسني محمد عثمان



موجه أول الصحافة




إدارة مشتول السوق التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الصحفى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: الصحافة المدرسية-
انتقل الى: