مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

شاطر | 
 

 الخبر الصحفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

avatar

الدولة :
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: الخبر الصحفي   الأربعاء 23 مايو 2012, 12:58 pm



الخبر الصحفي



* هو شكل من أشكال التغطية الصحفية للأحداث اليومية بهدف إطلاع
الجمهور على آخر المستجدات
.
* أو هو التغطية الخبرية للحدث ، أو هو عملية الحصول
على بيانات وتفاصيل حول حدث معين
.

الهدف من دراسته
:




مساعدتنا على إتقان
الكتابة وفق الأساليب الصحفية المتبعة وصقل وتشجيع
مواهبنا وتأهيلنا للعمل في الحقـل الصحفي
بمهارة وكفاءة وتميز ، وسر النجاح فيها
حضور البديهة وطول المراس والتدريب والتجربة الميدانية .
ويعد الخبر الصحفي بأنواعه
من أقوى وسائل التأثير على الرأي العام خصوصا
إذا اتصف بالسبق الصحفي إزاء حادثة
ما

وتعج الحياة بالكثير من
القضايا والقصص والوقائع
والأحداث المتجددة والصحفي المتمرس الناجح
الذي يمتلك ملكة إبداعية يستبعد النوافل
التي لاتهم القارئ ، ويحاول الحصول على الحدث
الأهم والأحدث وذلك وفق الطريقة
التالية :
طريقة كتابة الخبر
الصحفي
:
1
ـ اختيار
الحدث المناسب ليكون خبراً
. 2ـ جمع المعلومات المناسبة حول
الحدث
.
3
ـ إثبات مصادر الحصول
على المعلومات
. 4ـ صياغة الخبر بطريقة هرمية
تبدأ بالأحدث والأهم
.
5
ـ أن يجيب عن الأسئلة
التالية غالباً بشكل تتابعي
(
من ، ماذا ، متى ، كيف ، لماذا)
.
6
ـ استخدام الجمل
البسيطة والإيقاع الجيد
. 7ـ الموضوعية والمصداقية والتشويق
.
8
ـ اختيار الموقع
والمكان المناسب لنشر
الخبر .

ضوابط كتابة الخبر
الصحفي
:
1ـ لا تكذب أبداً 2 ـ
تحدث بلغة واضحة
. 3ـ كن صادقا ودقيقاً . 4ـ اعترف بالأخطاء
.
5
ـ قم بتصحيح الأخطاء
فوراً . 6ـ احتفظ
بالإنجازات . 7ـ ابذل جهدا إضافيا لجمع المعلومات
.
8
ـ حافظ على روح العمل الصحفي
.
9ـ لا تصنع الأخبار بدون معلومات 10ـ احذر المعلومات المضللة والمغلوطة

أنواع الخبر الصحفي
:
1ـ الخبر الصحفي المرئي : وهو الذي تتم تغطيته
بتصوير الفيديو ويتطلب
مهارة وسرعة في النقل والنشر وفيه يفتخر بعض
العاملين بالصحافة بما يسمى ( السبق
الصحفي )
2
ـ والخبر الصحفي
المكتوب : وهو الذي تتم تغطيته بواسطة المراسلين وقد
يرفق معه بعض الصور للإثبات

مواصفات الخبر الصحفي
:
1ـ أن يشد انتباه القاريء
.
2
ـ أن يدفع القاريء إلى
متابعة قراءة الخبر إلى نهايته .



3ـ أن لا يزدحم بالمعلومات التي تشتت ذهن القاريء
.
4
ـ أن تركز المقدمة على
الوقائع . وأن تحذر الوقوع في إبداء الرأي
.
5
ـ أن تطبق القاعدة
الذهنية التي تقول : أكبر كمية من المعلومات في أقل عدد من
الكلمات
.
6
ـ أن يكون حجم المقدمة
متناسقاً مع حجم الخبر نفسه .






7ـ أن تكون
المقدمة
ملائمة لمضمون الخبر
.
8
ـ أن
تحاول المقدمة الإجابة عن الأسئلة

المعروفة:
من ، ماذا ، أين ، كيف . وليس شرطاً أن تجيب عنها كلها

9
ـ أن تركز المقدمة على المعلومات الجديدة في الخبر

ورشة
عمل
تطبيقية لتنفيذ أهداف الدرس :


* تمكين الطالب من كتابة بعض الأخبار
الصحفية تحت إشراف
المدرس
* المدرس يقيم أداء الطالب من حيث القوة
والضعف وينمي فيه المهارات
الإيجابية ويقترح عليه بعض
البدائل الأفضل

* قد يأخذهم إلى مكتب أو مؤسسة صحفية مصطحبا معه بعض أعمال الطلاب من باب المشاركة والتشجيع


* غرس موهبة العمل الصحفي وقد تكون فرصة لبناء جسور التعاون بين المكتب الصحفي ومواهب
الطلاب

* لا تنس مكافأة
الطلاب
على جهودهم معنويا وتثمين منجزاتهم وتقدمهم لإتقان هذه المهارة
الصحفية







الخبر الصحفي


عنصر اساسي من عناصر العملية الاعلامية





المبـحث الأول: تعريـف الخـبر وعناصـــره


تعريف الخبر


لم يعد الخبر الصحفي مجرد
وصف اعتيادي لحدث معين يحظى بالاهتمام بل أصبح صناعه مميزه لها سماتها الخاصة،
وهذه الصناعة الصحفية دخلت وتفاعلت فيها عوامل عدة أسهمت في تطور أساليبها
ووسائلها وطرائق إيصالها إلى الجمهور.



إن عملية جمع الأخبار
وإعدادها وتوزيعها دخلت مرحله مهمة من التطور الذي رافق ثورة الاتصال والمعلوماتية
وهكذا نجد العملية الإخبارية قد تعقدت تبعا لعالم ملئ بالصراعات المختلفة من
إيديولوجية وثقافية واجتماعية واقتصادية وسياسية تركت أثرها واضحا في العملية
الإخبارية.



وقد شهد النصف الثاني من
القرن الماضي ظهور أنماط جديده من أساليب تحرير وكتابه الأخبار وتغيرت النظره الى
الخبر تعريفا ومفهوما وأصبحت عملية إعداده صناعة متقنة ومعقده تجاوزت الوصف
الاعتيادي للأحداث الجارية لتصبح عملية دقيقة لها وسائل وأساليبها وفلسفتها
الخاصة.



وكثيرا ما كنا نقرأ في كتب
الصحافة تعريفات للخبر تكاد تلتقي في مفهوم عام وهو ان الخبر وصف لحدث اني يحظى
بالاهتمام.



ومضت عقود طويلة ظل فيها
هذا المفهوم العام راسخا في أذهان كتاب الخبر والمحررين والمراسلين الذين وجدوا إن
مهمتهم الصحفية تقوم على اطلاع القراء وتنويرهم بما يجري من أحداث.. فقد عرف فور
تكليف الخبر ونشره عام 1865 بأنه الإثارة والخروج عن المألوف.. فعندما يعض الكلب
رجلا فهذا ليس بخبر ولكن عندما يعض الرجل كلبا فهذا هو الخبر[1] ويرى نيل
ماكنيل الذي عمل مساعد رئيس التحرير للشؤون الخارجية في صحيفة نيويورك تايمز أن
الخبر هو جمع الحقائق عن الأحداث الجارية التي تثير اهتمام القراء لكي تطبعها الصحيفة[2] وعرف جيرالد
جونسون الخبر بأنه وصف أو تقرير لحدث مهم بالنسبة للجمهور كما هو مهم بالنسبة
للمخبر الصحفي نفسه فقيمة الحدث بالنسبة للمخبر يتحدد بمدى قابلية هذا الحدث للنشر[3].



ويرى فرايزر بوند إن الخبر
هو تقرير وقتي عن أي شيء مثير بالنسبة للإنسان والخبر الجيد هو الخبر الذي يثير
اهتمام اكبر عدد من القراء[4] يعتبر خبرا
مهماً[5].



أما عبد اللطيف حمزه فقد
عرف الخبر بأنه الجديد الذي يتلهف القراء على معرفته والوقوف عليه بمجرد صدور
الجريدة وعرف د. عبد الستار جواد الخبر بأنه شيء لا نعرفه من قبل، شيء نسيته أو
انك لم تفهمه[6].



ومن خلال التعاريف الكثيرة
للخبر والتي أوردنا قسما منها نستطيع ان نعرف الخبر بالاستناد الى خبرتنا العملية
بأنه تقرير عن حدث لم يكن معروفا عند الناس من قبل جمع بدقة من مصادر موثوقة
بصحتها على أن يقوم بكتابته محررون متخصصون في العمل الصحفي.



وعرفه ماكد وجل بأنه/ تقرير
عن حادث معين ترى الصحيفة في نشره وسيلة للربح المادي[7].



كما عرفه فارنس فاليز بأنه/
ذلك النوع الصحفي الذي يقوم بنقل معلومات معينة بشكل ملتزم حول وقائع ملموسه أو
بعكس أحداث معينة بأسلوب مكثف وبأسرع طريقة ممكنة وينبغي أن يكون واقعيا وملتزما
ومقنعا[8].



وعرفه جلال الدين الحمامصي
بأنه/ كل خبر يرى بأنه جدير بان يجمع ويطبع وينشر على الناس[9].



ويرى أديب خضور ان الخبر هو
نوع صحف مستقل يقدم وقائع دقيقة ومتوازنة وجديده عن حدث يهم المجتمع[10].



اجزاء الخبر


يتكون الخبر من ثلاثة أجزاء
رئيسية هي:



1-المقدمة


ويتم تحريرها باختيار
أهم جزء من تفاصيل الخبر الذي يمثل مركز الثقل وصياغته في فقرة لا يتجاوز عدد
كلماتها الثلاثين تتضمن ملخصا للموضوع وتكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي
العلاقة وتبرز الطابع المميز للخبر وتعطي آخر التفاصيل عن الحدث وتثير اهتمام
القاريء لمتابعة قراءه الخبر.



2-تفاصيل أحداث الخبر


وتتكون من أجزاء كل منها
تشكل شريحة من الخبر تتناول جزء من أحداثه في وحدة متكاملة يتم ترتيبها في تسلسل
وفق الأهمية التنازلية لكل منها.. اي نبدأ من الأهم ثم الأقل أهمية وهكذا.



3-خلفيات الخبر


وهي الأصول الرئيسية التي
تسببت بوقوع الحدث أو تطوراته السابقة ويمكن تجزئه أوليات الحدث إلى فقرات تتضمن
كل منها جزء من تلك الأوليات أو الأصول في وحدة متكاملة ويتم ترتيبها وفق الأهمية
التنازلية لكل منها.



ومن خلال خبرتنا العملية
والنظرية في تحرير الخبر.. فالخبر الكامل هو الذي يعطي الإجابات الوافية والكاملة
على الأسئلة الستة التالية:



1-من.. من الذي لعب الدور
الأول في وقوع الحدث



2-متى.. زمن وقوع الحدث.


3-أين.. مكان وقوع الحدث.


4-ماذا.. ماذا حدث.


5-كيف.. تفاصيل الحدث.


6-لماذا.. أوليات أو خلفيات
الحدث.



وليس بالضرورة ان تتوفر في
الخبر الإجابة على الأسئلة الستة ولكن المحرر الصحفي يسعى دائما ليضمن خبره
الإجابات على ما يستطيع من هذه الأسئلة.



كما ليس بالضرورة أن تكون
لكل الأخبار خلفيات فهناك أخبار ليست لها أوليات سابقة وان ذكرت هذه الأوليات
وكانت معروفة لدى القراء فإنها تصبح ليست ضرورية.



عناصر الخبر


في كثير من الكتب المنهجية
التي تدرس في المعاهد والجامعات في العالم تباينت عناصر او شروط الخبر فقد ذكر
الألماني كاسبر ستيلر في عام 1695 العناصر التالية.



1ـ الجد والطرافه


2ـ قرب المكان


3ـ التأثير


4ـ الأهمية


5ـ السلبية


ومن أكثر الدراسات التي
تناولت عناصر الخبر جدلا هو ما ذهب إليه كالتونك وماري روج في الدراسة التي نشرت
في كتاب (صناعة الأخبار) لمؤلفيه كوهين وبونك.. وهذان الباحثان النرويجيان يريان
ان هناك احتمالا اكبر لنشر الأحداث إذا كانت تلبي أيا أو بعض أو عدة معايير من
المعايير الآتية:



1ـ نسبة الحدث: وهي تتعلق
بالوقت الذي يستغرقه وقوع الحدث بشكل يتناسب مع وقت الوسيلة الإخبارية فحادث اغتيال
مثلا أكثر جدارة صحفية من تقدم بطئ لأحد بلدان العالم الثالث.



2ـ الضخامة: كلما كان الحدث
اكبر كان أفضل وكلما كان دارماتيكيا كلما زادت قوة تأثيره وتحقيقه لما يسمى
باندفاع الجمهور.



3ـ الوضوح: كلما كانت الأحداث واضحة ومحدده كلما سهل على الجمهور
ملاحظتها وسهل على المراسلين التعامل معها.



4ـ الالفه: وهذه الخاصية
الخبرية تتعلق بالجماعة وبالقرب الثقافي وبما يتناغم مع الجمهور المتلقي فالأشياء
القريبة منا تعنينا أكثر من سواها.



5ـ التماثل: هذا يعني درجة التقاء الأحداث مع توقعات الجمهور
وتنبؤاته.



6ـ الدهشة المفاجأة.. لابد ان يكون الحدث مفاجئا وغير متوقع
أو نادر ليكون الخبر جيداً.



7ـ الاستمرارية: وهذه الخاصية تفترض ان يكون الخبر جديداً
ليقع في عناوين الصحف ونشرات الأنباء وان تستمر جدارته الصحفية حتى عندما تتضاءل
ضخامته.



8ـ التشكيل/ التركيب:
ان الحاجة في تحقيق التوازن في نشر الأخبار تجعل المحرر أو الناشر بطرح بعض
العناصر المتناقضة، مثل نشره بعض الأخبار المحلية إذا كانت غالبية الأخبار
المنشورة في الصحيفة هي أخبار خارجية أو أن ينشر بعض الأخبار الحقيقة والمشوقة إذا
كانت نسبة الأخبار التي تبعث على التشاؤم عالية[11].



وفي كتابة المشهور الرأي
العام الذي صدر عام 1922 ذكر وولتر لييمان العناصر التالية[12]:



أ-وضوح الحدث


ب-الغرابة والدهشة


ج-القرب الجغرافي


د-التأثير الشخصي


هـ- الصراع


وقد سرد الباحثين العناصر
الأساسية المعتمدة في صحافة العالم الثالث والتي تؤكد على التنمية الاقتصادية
والثقافة الوطنية وإبراز صورة مشرقة عن العالم الثالث وهي[13]:



1ـ التنمية


2ـ المسؤولية الاجتماعية


3ـ التكامل الوطني


4ـ التثقيف


5ـ قرب المكان


6ـ الاهتمام الشخصي


وتتجلى هذه العناصر في
طريقة عرض الأخبار في صحافة العالم الثالث حيث يتم إبراز الأخبار الايجابية وإنشاء
المشاريع والمصانع وحملات التطعيم ضد الأوبئة ومحو الأمية ونشاطات زعماء هذه
الدول.. كما يتم حجب أخبار العنف والجريمة والفساد والفضائح والسياسات الخاطئة.



ومن الناحية العملية فهناك
عناصر أساسية تدخل في تشكيل بنية الخبر وتتكامل داخل هيكلة العام بشكل متجانس
يعطين خبرا وهي:



1- ان يكون
الخبر حقيقيا اي وقع فعلا.



وبهذا يجب ان تكون
المعلومات والوقائع والأسماء والأمكنة والتواريخ والأشخاص أو المؤسسات التي
يتناولها الخبر دقيقة بأقصى ما يمكن وان اي خلل في إيراد الواقعة الإخبارية من حيث
دقتها يزلزل الخبر أساسا وينسف الثقة لدى الشخص المتلقي بالجهة التي أوردت الخبر.



2- أن يكون
مثيرا أو يهم اكبر عدد ممكن من الناس.



وهذا يعني إن الخبر لا يعطي
الوقائع أو الحقائق جامدة أو بلغه روتينيه بل انه يهتم بالملامح المشوقة بخصوص الوقائع
التي ينطوي عليها.. ولكي تهم الأخبار اكبر عدد ممكن من الناس يفترض أن تعبر
بالدرجة الأولى عن مصالحهم أو أفكارهم أو عواطفهم وعليه يجب أن تكون الأخبار
واقعية تتضمن حقائق ملموسة صلبة قاطعة لكي تكسب اهتمام الناس.



3- ان تكون
لغته بسيطة وموجزه لكنها متينه البناء



ان هذه الميزه ضرورية
للأخبار بما يجعلها قريبة إلى مدارك الناس وعقولهم وعلى العموم فان الصحفيين
يكتبون بلغه يفهمها خريج الدراسة المتوسطة كمعدل.



4- الجده أو
الحداثة



ان عنصر الجده أساسي للغاية
في الأخبار فهي/ أي الأخبار/ تفقد ثقلها وأهميتها في الأغلب عندما تكون قديمة
وتمثل الجده في الأخبار عنصر استقطاب اهتمام الشخص المتلقي (قارئ، مستمع، مشاهد).



وفي جو تنافسي بين الصحافة
في الداخل او مع الصحافة العربية والأجنبية يكون عنصر الجده ذا أهمية قصوى لكسب
التنافس فالشخص المتلقي يهمل طبعا الصحيفة أو الإذاعة التي تقدم له أخبارا وارده
ومعروفه.






المبحث الثاني : مصادر الخبر الصحفي


يقصد بمصدر الخبر الصحفي
الإشارة إلى الأداة التي تحصل من خلالها الوكالة أو الصحيفة على الخبر الصحفي..
وهذا المصدر قد يكون شخصا مثل كبار الشخصيات الرسمية أو الشعبية والاجتماعية أو
كبار الشخصيات الأجنبية التي تزور البلاد وغير ذلك من المصادر الحية وقد يكون هذا
المصدر جهة مثل وكالات الأنباء والإذاعات المحلية والأجنبية والصحف المحلية
والأجنبية والإعلانات والنشرات الرسمية والشعبية والوزارات والهيئات والمؤسسات
العامة والخاصة وغير ذلك من المصادر[17]



لهذا فيمكن إجمال مصادر
الأخبار الصحيفة في :



أولاً:
المندوب الصحفي



يعتبر المندوب الصحفي من
أهم المصادر الإخبارية التي تميز وكالة أو صحيفة بما يحقق لها من النجاح والسبق
الصحفي ويتوقف على جهوده وقدرته على العمل ما يحققه في هذا المجال.



فعند تميز وكالة ما عن
وكالة أخرى يعتمد في ذلك على جهود وثقافة وذكاء وإمكانية مندوبيها ومحرريها وكذلك
بالنسبة لأية جريدة عندما تميزها عن جريدة أخرى فيها نفس المادة الصحفية ونفس المعلومات
لكن تتميز بطريقة عمل مندوبيها ومحرريها وصياغتهم للخبر والأخبار الفريدة التي
استطاع أن يحصل عليها وينفرد بها في جريدته.



وقوة النفوذ يرجع إلى نشاط
المندوب الصحفي ومهارته في اكتساب صداقة الناس وهنا تدخل العلاقات وأهميتها في
تحديد علاقات المندوب إضافة إلى ذكائه ومقدرته على تحمل مشاق العمل الصحفي يتوقف
حصوله على الأخبار وعلى ما لديه من حاسه صحفية ورؤية صحيحه للأحداث المهمة.



ومن هنا نجد إن نجاح صحيفة
دون غيرها إنما يتوقف على فاعليه مندوبيها في مناطق عملهم.



ولهذا فإننا نرى إن وكالات
الأنباء والصحف والمجلات تضع العديد من الشروط عند اختبار المندوب الصحفي منها.



1ـ النظر والسمع الجيد


2ـ تدوين الملاحظات


3ـ إيجاد المعلومات


4ـ إثارة الأسئلة


5ـ تدقيق المعلومات وتحديدها


6ـ تحليل وتفسير المعلومات


7-أن يكون سريع الحركة قادرا على أن ينتقل إلى أماكن الأحداث في
وقت وقوعها في أسرع وقت.



8-إن يكون قوي الملاحظة سريع البديهه يلتقط بإذنه وعينه مالا
يستطيع الإنسان العادي أن يلاحظه.



9-أن يكون لديه موهبة
الأسلوب[18]



رابعا: الصحف
المحلية والأجنبية



في أحيان كثيرة تنفرد بعض
الصحف أو المجلات المحلية أو الأجنبية بنشر خبر هام أو وثيقة خطيرة قد تنقلها
الصحف الأخرى أو تتوسع فيها وتضيف إليها من مصادرها الخاصة أو انفرادها بإجراء عدد
من الأحاديث الصحفية مع الزعماء المحليين أو الأجانب وقد يحوي الحديث تصريحات هامة
ترى بعض الصحف الأخرى نقلها عنها.



خامسا:
النشرات



للعديد من الوزارات
والمصالح الحكومية والشعبية والهيئات الدولية والسفارات والمكاتب الثقافية والصحفية
والمحلية والأجنبية نشرات خاصة تصدر دورية أو بشكل غير منتظم تضمنها أخبار الجهة
التي تصدر عنها.. هذه النشرات قد تكون في بعض الحالات مصدراً للعديد من الاخبار
الصحفية الهامة.



سادسا:
المؤتمر الصحفي



المؤتمر الصحفي مصدر
للأخبار التي تدلي بها إحدى الشخصيات في حضور أكثر من صحفي لشرح سياسة جديدة أو
قوانين أو مناقشة قضية تهم الرأي العام.



والمؤتمرات الصحفية يعقدها
كبار المسؤولين أو الوزراء أو الرؤساء أو الزعماء حين تكون هناك حاجة عاجلة لشرح
سياسة معينة أمام اكبر عدد من الصحفيين لكي تصل حقائق الموضوع إلى نسبة كبيرة من
الرأي العام الذي تخاطبه الصحف التي يمثلونها.. كذلك فان الحاجة إلى عقد المؤتمر
الصحفي تكون في حالة صعوبة قيام المسؤول بمقابلة كل صحفي على حده وهذا يحدث كثيرا
أثناء زيارات الملوك أو الرؤساء أو كبار الشخصيات السياسية لبعض البلاد والأجنبية
حيث لا تمكنهم فترة الزيارة القصيرة من مقابلة كل الصحفيين الذين يطلبون تحديد
مواعيد لإجراء أحاديث صحفية لجرائدهم عندئذ يكون المؤتمر الصحفي هو الحل البديل.



سابعا:
الوزارات والهيئات الرسمية والشعبية



هناك العديد من الأخبار
التي تحصل عليها الصحف تأتي من الوزارات والهيئات الرسمية والشعبية ومن الشركات
والمؤسسات العامة والخاصة ومن أقسام الشرطة والمحاكم والنقابات العمالية والمهنية
والمستشفيات واستديوهات الإذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح والفنادق والملاهي
والمطارات ووسائل النقل.



ثامنا: مصادر
أخرى



إن المصادر التي سبق ذكرها
هي ليست وحدها المصادر الإخبارية فهناك مصادر للأخبار تختلف وتتنوع حسب طبيعة كل
صحيفة وتخصصها ولونها السياسي وسياستها التحريرية ومن هذه المصادر.



أ-أصدقاء وزملاء ومعاونو
الشخصيات البارزة في المجتمع.



ب-الحفلات والمهرجانات
واللجان الرسمية والشعبية.



ج-المجلات المتخصصة.


د-الإعلانات.


هـ- رسائل القراء.


و-الإشاعات والأخبار غير
المؤكدة.



ز-الصدفه فان كثيرا من
الأخبار الهامة قد يقع عليها الصحفي في حياته اليومية دون أن يكون قد خطط للحصول
عليها.



المبحـث الثالث: تحــرير الخــبر


تحرير الخبر:


تحرير الخبر يعد عنصراً
أساسيا في صناعتها ما دامت وسائل الإعلام المختلفة تتعامل مع السيل المتدفق من
الأخبار حسب فلسفتها وطبيعة جمهورها ومواعيد صدورها.



فالخبر الذي يصل القاريء
والمستمع والمشاهد يشبه أية بضاعة أخرى وصلت إلى السوق أو أيدي الزبائن بعد أن مرت
بمراحل تصنيع مختلفة.. فبعد أن يصل الخبر إلى مكاتب التحرير وأقسام الأخبار يخضع
إلى عملية مراجعة دقيقة وتتجاذبه أقلام مختلفة بالتشذيب والصقل وإعادة الصياغة.



إن التنافس بين وسائل
الإعلام الإخبارية لتقديم أفضل الخدمات لزبائنها قد جعلها تتسابق في ابتداع
الأساليب الحديثة التي تجذب اهتمام الجمهور بمادتها الشفافه.. وكانت عملية التحرير
هي الميدان الرئيسي الذي يجري فيه التنافس وهكذا فقد أخذت كل صحيفة أو إذاعة أو
شبكة إخبارية تتبنى أسلوبا أو صياغه مميزه لأخبارها وقد أدى هذا إلى وجود قوالب
صحفية جديدة ولغة إخبارية لها خصائصها المميزة التي تقتضي من محرر الأخبار مهارة
لغوية عالية لالتقاط الألفاظ والعبارات المناسبة للغة المقصودة.



ولما كان العمل الصحفي ككل
فن يعتمد على الذوق السليم المبدع والموهبة الفطرية مقرونا بالثقافة الواسعة يشكل
تزاوجها مع بعضها القدرة المتمكنة ضمن الإطار العام مع الالتزام بالقواعد والأسس
الآلية.



1ـ يتحتم على المحرر الصحفي
أن يستوعب الموضوع استيعابا كاملا بكل دقائقه قبل الشروع بالكتابة.



2ـ أن يعطي الموضوع حجمه
الطبيعي دون تهويل أو إنقاص وتجنب السرد الدرامي العنيف والمفتعل بل التناول
الموضوعي الهادئ.



3ـ أن يتم إعطاء المفردات
اللغوية اللازمة والمناسبة للتعبير عن الموضوع بوضوح كامل وبأقل عدد من الكلمات
التي تستطيع أن تترجم الأحاسيس والحقائق المراد التعبير عنها وفق مبدأ (خير الكلام
ما قل ودل).



4ـ في التعامل مع أخبار الشخصيات يتوجب أن تكون هناك حدود معينة
تميز المستويات الوظيفية والمواقع القيادية لهذه الشخصيات.. فمثلا الصيغة التي
نتناول فيها خبرا يتعلق برؤساء الوزارات هي غير الصيغة في تناول خبر يتعلق بأحد
المسؤولين الآخرين وما دونهم من مواقع.



5ـ العمل الصحفي يقبل التحرك المرن الواسع في نطاق غير محدود وهذه
الميزة توفر حرية العمل للمحرر الصحفي في إبداع متناه دون تقييد سوى المبادئ
والأسس العامة السالفة الذكر.



ولابد من الإشارة إلى أن
تحرير الأخبار في الصحافة الكبرى والمتقدمة يتم على أيدي ثلاثة أنواع من المحررين.



أـ المحرر معيد الكتابة..
وتتلخص مهمته في إعادة الأخبار وفق الهياكل الضرورية وتخليصها من الأخطاء اللغوية
والسياسية والصحفية وإعدادها لتكون جاهزة أمام المحرر.



ب-ب ـ المحرر.. المحرر هو
الذي يضع الأخبار بصيغتها شبه النهائية لتكون جاهزة للبث أو النشر فهو معروف
بكفاءاته الصحفية ومقدرته على بناء الخبر بناء محكما.



ج-المحرر الذواق.. ان هذا
النوع النادر من المحررين متميز فعلا ومهمته تنحصر في مراجعة الأخبار والتقارير
الإخبارية ليحذف منها أو يستبدل الكلمات والتعابير غير اللائقة أو تمس المشاعر
العامة والذوق العام.



ان الصحافة الملتزمة أو
الجادة تبتعد عن عنصر الإثارة كأسلوب سهل ورخيص في كسب المتلقي بما ينطوي عليه من
مداعبه الاحساسيس والنوازع التي تتصف بالحيوانية أو التفاهة لكن هذا الابتعاد
ينبغي ان لا يشمل الأحاسيس والنوازع الإنسانية المشرقة والمتقدمة.



فالأخبار التي تثير المشاعر
الإنسانية تبعد صناعة الأخبار عن الجمود واللغة والاصطناع.. كما أنها تنمي شخصية
المتلقي وتترك آفاق الحياة مفتوحة أمامه.



وعمليا فان الأخبار الموجزه
والقصيرة مقروءة أكثر من الأخبار والتقارير الإخبارية المطولة لان قراءتها سهلة
مما يجعلها في مقدمة المواد الصحفية التي يشغف القاريء بمتابعتها ولما كانت
الصحافة شأنها شان الفنون الأخرى فهي من أكثر الفنون تطورا بحكم طبيعتها القائمة
على رصد حركة الشارع ومسيرة الأحداث ومواكبة التطورات في مجالات الحياة كافة.. ان
هذه الطبيعة الخاصة للصحافة جعلتها مرآة جلية تجسد الواقع المتغير وترصد ملامحه
المميزه بدقة وموضوعية فعكست لنا التحولات الكبرى التي شهدها المجتمع بأساليب
متنوعة تتناسب مع هذا التحول وطرائق التعبير عنه.. وقد أكد الكتّاب والمحررون منذ
البداية إن الصحافة حرفه مادتها الكتابة ولذلك كانت العناية بالمفردة الدقيقة
المنتقاة وبالعبارة المجسدة للمعنى وبالبلاغة الواضحة التي تجعل الجملة الصحفية
تؤدي مهمتها في إيصال المعلومة إلى القاريء بوضوح.



إن ضرورة التنوع والتجدد
هذه دفعت كتاب الأخبار والمراسلين والمحررين إلى التفتيش عن أفضل الوسائل
والأساليب في صياغة الأخبار بشكل يواكب التحول في الذوق العام للقراء وفي فنون
الصحافة ذاتها.. ومن هذا المنطلق تعرضت الأساليب القديمة إلى هزة قوية نفضت عنها
الغبار ووضعتها وجها لوجه أمام مسيرة التطور والتجدد والتنوع فظهرت أنماط وأساليب
وقواعد جديدة منها ما هو مبتدع جديد ومنها ما هو شكل متطور عن شكل قديم.



فالقوالب الصحفية الجديدة
لم تنسف القوالب القديمة مرة واحدة بل أضافت لها طرائق مستحدثة تناسب اهتمام
القاريء المعاصر.. كذلك ابقى هذا التجديد على القوالب التي ما زالت هناك حاجة
لاستخدامها مثل قالب الهرم المعكوس وقالب التتابع الزمني إلا أن مجالات استخدام
هذه القوالب أصبحت أكثر تحديداً.. ومن اجل رسم صورة واضحة عن تطور كتابة الأخبار
وتنوع أساليب عرضها في الصحافة العالمية سنلقي الضوء على قوالب الخبر ووصف ملامحها
وخصائصها.



1ـ قالب
الهرم المعكوس



إن هيكل الهرم المعكوس الذي
يمثل قاعدة الأهمية المتناقصة هو الأكثر أهمية آو الأكثر توظيفا في كتابة الأخبار
وهو هيكل حيوي للغاية لذا فان بناء الخبر وفق الأهمية المتناقصة وضمن هيكل الهرم
المعكوس يوفر للمتلقي عناء ارهاق ذهنه للوصول الى الامور الجوهرية في الاخبار ونحن
نسهل له هذ المهمة في مقدمة إخبارية مركزة ونترك له حرية المتابعة او إهمال الخبر.



وبلا شك فان بناء الاخبار
وفق الاهمية المتناقصة يتطلب جدارة عالية في تحرير الاخبار ويتوجب على المحرر
السيطرة على سيل المعلومات الاخبارية وإعادة ترتيبها.. ولديه القدرة على اختصار ما
هو اقل اهمية وبث روح التشويق في اخباره.



ان هيكل الهرم المعكوس هو
في نظرنا الهيكل الاكثر أهمية في التعبير وفي التاثير وهو كذلك الهيكل السائد في
اخبار الصحف ووكالات الأنباء ويرجع شيوع هذا القالب لسببين:



1ـ انه اقدر الوسائل على
نقل المعلومات، فالناس عادة لا ينفقون الكثير من الوقت لقراءة الأخبار بل يكتفون
في كثير من الأحيان بقراءة الجمل الأولى من الخبر أو المقال قبل أن يقرروا
الاستمرار في قراءة الفقرات اللاحقة.. وقد تعلم كتاب الأخبار ومحرروها هذه الطريقة
خدمة لقرائهم وأدرك القراء إن أهم المعلومات توضع في البداية والأقل أهمية في
نهايات الموضوعات.



2ـ ان المساحة المخصصة
للخبر او المقال تشكل دائما مشكلة بالنسبة للصحيفة فإذا كانت الأخبار قد صيغت ضمن
هذا القالب أصبح من السهل اختصارها تدريجيا من أسفل الهرم وحسب الأهمية والاهتمام
وطبيعة المطبوع وهكذا يستطيع المحرر اختزال خبر معين من الأسفل دون الإضرار بجوهر
الموضوع.



ويرى هاو بان قالب الهرم
المعكوس هو من ابسط اساليب تنظيم الاخبار القصيرة وغير المعقدة[20]



2ـ قالب التتابع الزمني


يعد هذا القالب من أقدم
الاشكال الصحفية التي استخدمتها الصحافة في تغطية الأحداث بالشكل الذي وقعت فيه..
وقد استعارت الصحافة الاخبارية هذا القالب من المجلات حيث المقالات فيها تتسم
بالطابع السردي الذي يمكن كاتب الخبر البارع من حكاية قصة خبرية جيدة.



وغالبا ما يستخدم اسلوب
التتابع الزمني في المقالات خاصة تلك التي تسجل تجارب المتحدث او ما يسرده المتكلم
الذي يسجل مغامراته وتجاربه.. كما انه يوفر لكاتب الخبر فرصة فريدة حين يراد توضيح
فعل معين إضافة إلى انه قالب سهل الفهم ومن الممكن ان يكون موجزا او تفصيليا وهذا
راجع الى إن بعض الأخبار تكون ممتعة جدا بحيث تستدعي كتابتها سعة من الوقت حيث
تعرض المعلومات ويتم سرد الحدث.



3ـ القالب
التشويقي



يعتبر هذا القالب على
نقيض قالب الهرم المعكوس لان أهم عنصر في الخبر يأتي في النهاية وليس البداية ويتم
الاحتفاظ بعنصر مهم يتم طرحه في نهاية الموضوع.



وفي بعض الأحيان تأتي القصة
الخبرية التي تكتب بالأسلوب التشويقي وفق القالب الترتيبي تقريبا لانه من اكثر
الاساليب تشويقا في رواية الخبر.



4ـ قالب
السرد المباشر



دخل هذا القالب الصحفي
الجريدة اليومية قادما من عالم المجلة واسلوبها المميز وعلى القاريء أن يتابع
الموضوع من البداية حتى النهاية لكي يعرف ما يتحدث عنه الكاتب.



وقالب السرد المباشر الذي
يروي الموضوع من بدايته المنطقية إلى نهاية المنطقية لم يستخدم في الصحافة إلا
نادراً.



5ـ القالب
التجميعي



ان القالب التجميعي
يستخدم لجمع موضوعات او اخبار الحوادث والجريمة سوية في موضوع واحد ويكتب بمقدمة
قصيرة وبقية تفاصيل الخبر على شكل فقرات متساوية الأهمية.



6ـ قالب
الدورق



وهذا القالب متفرع عن قالب
الهرم حيث يتم وضع المادة الصحفية معكوسة على قمة قالب سردي أو تسجيلي بحيث يأخذ
الموضوع شكل دورق الشراب.



ويستخدم هذه القالب في
أخبار الحوادث غير الاعتيادية حيث هناك حاجة الى تفصيلات عديدة تحتاج الى نسج دقيق
وعلى الكاتب أن يستطلع قدراته على ذلك وان يتأكد من أن هذا القالب هو الفريد لمثل
هذه الاحداث.



7ـ بيضة
الاوزه



ان بيضة الاوزه هو قالب
قصصي كلاسيكي يظهر المشهد ثم تكشف الاحداث ويجري ايضاح المقدمة وفق المغزى الذي
نجده في النهاية.



ويحتم هذا القالب على
الكاتب وضع معلومات مهمة في قصته وخلفيات للاحداث وايضاحات مشرقة تجعل من الموضوع
وحدة سرديه ذات نهاية مشوقة وبداية جذابه.. اما عرض التفاصيل فيمكن ان يبدأ بداية
نقطة يراها الكاتب مناسبة لانطلاقته القصصية.



8ـ القالب
الماسي



يتميز هذا القالب بوجود
مقدمة سردية وغالبا ما تكون نادرة او صورة شخصية تؤدي الى الفقرة الجوهرية وهي
الفقرة التي تبرز عندها النقطة الاساسية في الموضوع يليها الفقرة المهمة التي يطلق
عليها (فقرة الاهمية) التي تضع النقطة الجوهرية ضمن سياقها العام.



ان الفقرة الجوهرية والفقرة
المهمة تؤديان الى شكل الهرم المعكوس حيث تناقش القضايا ذات الصلة وخلفية الموضوع
بتسلسل وحسب اهميتها وقد انتشر هذا القالب في الصحافة الاوربية لا سيما الاسبوعية
التي تعد اخبارها في سعة من الوقت وتنشر لكتاب عرفوا باساليبهم المشوقة وسعة
اطلاعهم وقدراتهم على استخدام النوادر في نسيج الاخبار.



9-قالب الاحداث المتوقعة.



ذكر جورج هاو[21]ان
هذا القالب متطور عن الهرم المعكوس بوجود مقدمة تلخيصيه ثم التفصيلات التي ترتب
بشكل منتظم ويؤكد على عنصري المكان والزمان اكثر من التأكيد على الموضوعات التي
تعالج أحداثا سابقة وتكون على شكل أخبارا قصيرة.



ويستخدم هذا القالب في
الأحداث المتوقعة من قبيل



1ـ الإعلانات الروتينية


2ـ الأحداث المبرمجة


3ـ البرامج


4ـ الاجتماعات






جودة حسني محمد عثمان




موجه أول اللغة العربية




بإدارة مشتول السوق التعليمية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخبر الصحفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: الصحافة المدرسية-
انتقل الى: