مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

شاطر | 
 

 البرلمان المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

avatar

الدولة :
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: البرلمان المدرسي   الأربعاء 23 مايو 2012, 1:09 pm



البرلمان المدرسي :-


هو تنظيم طلابي يضم نوعيات
متميزة من الطلاب
لمناقشة قضايا وموضوعات معينة
للانتهاء بها إلى رفع التوصيات للجهات المسئولة
والمساهمة في حلها .



تشكيل
البرلمان
:-
يتشكل
البرلمان المدرسي من
11: 15 عضوا كالاتي: -
-
مجلس
اتحاد طلاب المدرسة
.
-
رؤساء
جماعات النشاط
.
-
عدد 5 من الموهوبين والمتفوقين .
شعار
البرلمان
:-

برلمانك
المدرسي هو واجهة حضارية فاجعل منه منبرا
لمناقشة أهم قضاياك بحرية
وديمقراطية وتعلم كيف تعبر عن رأيك وتحترم أراء الآخرين






مبادئ البرلمان المدرسي :-
1-
الإيمان
بالله وكتبه ورسله واليوم
الأخر.
2-
الإيمان
بحرية الرأي والرأي الأخر
.
3-
الإيمان
بالشورى والديمقراطية
وتعزيزها لدى الطلاب والنشء
والأجيال الصاعدة
.
4-
العمل
على إكساب الطلاب مهارة
الحوار والتحاور .

أهداف
البرلمان المدرسي
:-
1-
إعداد
جيل عربي قيادي
للمستقبل.
2-
زيادة الوعي
في المجالات المختلفة للطلاب
.
3-
إكساب
الطلاب مهارة الحوار والتحاور وتقبل الرأي الآخر
.
4-
ترسيخ
ثقافة المواطنة وقيم الديمقراطية لدى الأجيال الصاعدة من خلال
تنمية وعيها بحقوقها وواجباتها .
5-
يبيح
للطلاب الالتقاء والتشاور ويعودهم على أسلوب
الحوار الجيد والفعال بطريقة
ديمقراطية
.
6-
تعريف
الطلاب بحقوقهم وواجباتهم
والدفاع عن حقوقهم ودورهم تجاه
قضاياهم العربية والوطنية والمساهمة في نشر ثقافة
حقوق الطفل وحقوق الإنسان .
7-
إتاحة
الفرصة أمام مجموعة من الطلاب لإثارة
انشغالاتهم ومشكلاتهم الحياتية.
8-
إعطاء
البرلمانيون الصغار المقدرة على التحدث
والخطابة وتبادل الآراء وتطوير
مواهبهم وإبداعاتهم
.







اختصاصات البرلمان المدرسي :-
1-
دراسة
المشكلات التي قد تعترض الطلاب والمساهمة في حلها وإحالتها
للمستويات الأعلى لإصدار قرار بشأنها .
2-
تمكين
الطلاب من المساهمة في نشر حقوق الطفل
.
3-
تمكين الطلاب من إبداء الرأي في المشاريع والبرامج التي يمكن أن تعرض عليهم .
4-
تمكين الطلاب والنشء والأجيال الصاعدة من التعبير عن أرائهم في إطار منظم
والمشاركة في
صنع القرار .
5-
تمكين
مشاركة الطلاب في الحياة العامة وتعويدهم منذ الصغر على أسلوب
الحوار والمناقشة .
6-
تمكين
الطلاب من التعبير عن أرائهم في المواضيع ذات الصلة بحقوقهم من
خلال ما يقدمونه من مقترحات وتوصيات .

يمكن تشكيل
لجان بالبرلمان
المدرسي





=================================================


* كيفية تنفيذ البرلمان المدرسي :-


* تعريفه :-

هو مجلس منتخب من بين طلاب
المدرسة ويتكون من 11 طالب وطالبة وفي رأي الأستاذ / علي امبابي 15 طالب
وطالبة
، يقوم بمناقشة أحد القضايا أو الموضوعات التي تهم المجتمع المدرسي أو
البيئة
المحيطة أو المجتمع المحلي
.
*
تشكيله :
الرئيس + الوكيلان +
أمين السر + عدد سبعة أعضاء =11 طالب وطالبة
.
-
الرئيس و
الوكيلان يتم
اختيارهم بالانتخاب الحر المباشر ، أما أمين السر فيعينه
( يختاره ) رئيس البرلمان
.
*
مدة تنفيذ الجلسة البرلمانية :-
مدتها ثلاثون
دقيقة توزع علي أعضاء البرلمان حسبما تري المنصة لإبداء الآراء والمناقشة في
موضوع
أو موضوعات الجلسة ( جدول الأعمال )

* أهداف البرلمان المدرسي : -
1- تعميق مفهوم الديموقراطية في نفوس الطلاب
.
2- تأصيل الشعور بالولاء والانتماء للمدرسة والمجتمع في
نفوس الطلاب
( الأعضاء)
3- تطبيق مبدأ القيادة أو التبعية .
4- تعويد الطلاب علي التعبير عن رأيهم بصورة منظمة
.
5- تبصير وتوعية الطلاب بقضايا ومشكلات المجتمع
والتحديات التي تواجهه
.

*
شعار البرلمان :-
الحرية – الديمقراطية –
الولاء والانتماء
.
*
مصطلحات برلمانية :-
- السؤال :
يوجه إلي المسئول
علي مختلف المستويات من أحد أعضاء
البرلمان في مجال اختصاص المسئول وتكون
الإجابة عليه شفوية أو تحريرية إذا طلب
العضو ذلك .
-
الاستجواب :
يقدمه العضو المسئول بغرض
محاسبته وسحب الثقة منه ( المسئول – الحكومة )



- طلب الاحاطة
:

يقدمه العضو بهدف احاطة المسئول علما بواقعة معينة حدثت في
دائرة العضو وتقع في نطاق مسئولية واختصاص هذا المسئول
.
- الاستعجال (
البيان العاجل
)

يكون عند النظر في موضوع عاجل معين ومحدد
ويتم تقديمه مكتوبا من العضو
.
* أسس وعناصر تقيم البرلمان :
. أهمية الموضوع . . الالتزام بالزمن .
. صدق المادة العلمية . . التوثيق بالأدلة والبراهين .
. الأسلوب
المنظم لعرض الآراء .
. نجاح
الرئيس في إدارة الجلسة .
. إتباع
اللائحة التنفيذية للبرلمان المدرسي من حيث تقديم الأسئلة ، طلبات الاحاطة ،
البيانات العاجلة ، الاستجوابات ، التوصيات والاقتراحات ،القرارات . مدي جدية المناقشات
وحيويتها وفاعليتها .
. مدي
توفيق البرلمان
في إنهاء الجلسات بالتوصيات والقرارات المناسبة
* شروط تنفيذ
البرلمان :


1-الالتزام
بالتشكيل الخاص بالبرلمان .
2- أن
ينهج البرلمان
المدرسي النهج الديمقراطي في إبداء الآراء واحترام المنصة والتحاور
بما يتناسب مع زمن
الجلسة .
3- التزام آداب الحوار
مع الزملاء .
4- يحدد كل عضو ما يريده من الرئيس
في ورقة مكتوبة ترسل إليه عن طريق
أمين السر
.
5- يجب
مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة والبرلمان المدرسي ففن المناظرة يعتمد علي
الرأي والرأي الآخر
أما البرلمان فيعتمد علي المناقشات .6-
يجب أن ينهي البرلمان جلسته بإصدار التوصيات والقرارات وإرسالها للمسئولين
للإسراع في تنفيذها وحل المشكلات .
7- يجب
أن يهتم البرلمان
المدرسي بقضايا ومشاكل المجتمع المدرسي والبيئة المحلية .
8- ضرورة
الالتزام بالجانب التربوي في معالجة شتي القضايا والمشكلات داخل البرلمان المدرسي
لتحقيق الأهداف
المنشودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرلمان المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: الصحافة المدرسية-
انتقل الى: