مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

شاطر | 
 

 فــن التواصـــل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

avatar

الدولة :
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: فــن التواصـــل   الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm



1- فــن التواصـــل






الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين ، من خلال إحسان الظن
بالآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ
الحياة ببساطة ،
والإكثار من العطاء ، فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان.



ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص ؛ لنتعلم
منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات
.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ،
وقد بدأ

القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ،
فما كان منه إلا

أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة
القطار ، فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟

فقال:أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا؛
فينتفع بهما، ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.

ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا ، يخدش
به سيارة

باهظة الثمن ، فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله ، وأخذ
ينهره فسقط الصغير

على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه ، وفى المستشفى
كان الابن يقول

للأب : لقد أخطأت يا أبى ، ولكننى لا أستطيع أن أحرك أصابعى
مرة أخرى، فتألم

الأب غاية الألم ، وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا
أبى ) ، وقال

لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ، ولكنى أخطأت
أنا أيضا

عندما بالغت فى عقابك ، ولو علمت مرادك ، لقلت لك إنى أحبك
أكثر مما تحبنى

.
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه
ثلاثة أوان

مملوءة بالماء الساخن،
ثم وضع فى الإناء الأول : زرة ، والثانى : بيضة،
والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر
المعلم بضع دقائق ، ثم طلب من أحد
تلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها
صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ
آخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ، ثم طلب من آخر أن يرتشف بعض
القهوة ، فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ
: اعلموا أيها
التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ،
وهو المياه
المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف ، فالجزرة التى
تبدو صلبة عند
تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية ، وفقدت قوتها ، أما
البيضة فقد تحول
سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون ، فقد
غيره الماء
الساخن ، فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه ، وقال
: والآن كيف
يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟














أسئــلة
وإجاباتها








س1- ما أروع ما في الحياة ؟


ج- أروع ما في
الحياة التواصل مع الآخرين .






س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في
سعادة الإنسان ؟



ج- يكون التواصل
مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، والتماس
الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .






س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان
؟



ج- 1- إحسان
الظن بالآخر . 2- التماس
لأعذار لللآخرين . 3- خلو القلب من
الكراهية



4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .





س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟


ج- كان غاندي
يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .






س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟
وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟



ج- عند صعود
غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه .



وتعجب أصدقاؤه
عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها
بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .



س6- " ما حملك على رمي فردة الحذاء
الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟



ج- القائل :
أصدقاء غاندي ، لغاندي .



المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء
الثانية على سكة القطار .



س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية
على سكة القطار ؟



ج- لأنه أحب
للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة
واحدة فلن ينتفع بها .






س8- ماذا رأى الأب ؟


ج- رأى الأب
ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .






س9-
ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟



ج- هرع (أسرع)
الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .






س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟
وما أثر ذلك على الأب ؟



ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا
أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى.



- تألم الأب غاية الألم .





س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟


ج- علم الأب من
ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " .






س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما
كتبه على السيارة ؟



ج- قال الأب
لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت
في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .






س13- أين وقف المعلم ؟


ج- وقف في
المعمل أمام تلاميذه .






س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟


ج- وضع المعلم
ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني
بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .






س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض
وضع الأواني ؟



ج- انتظر المعلم
بضع دقائق .






س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما
الذي لاحظه التلاميذ ؟



ج- طلب المعلم
من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .



وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن
البيضة صارت صلبة .



وطلب من تلميذ
ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .









س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية
التجربة ؟



ج- أخبر المعلم
التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة
والبن واجه نفس الخصم .






س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة
والبيضة والبن ؟



ج- الخصم الذي
واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .






س19- ما أثر المياه المغلية على كل من
الجزرة والبيضة والبن ؟



ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة
الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .



2-
أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ
وصلب .



3-
أثر المياه المغلية على البــن :
غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .






س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها
المعلم ؟



ج- الهدف من
التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب
منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب
إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .






س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية
التجربة
؟


ج- سأل المعلم
تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟






س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في
الدرس ؟



ج- نتعلم من
القصص التي وردت في الدرس : 1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة
الشدائد بقوة وصلابة . 3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين .



المفردات







الكلمة

معناهــــــــــــــا

الكلمة

معناهـــــــــــــــا

التواصل

التعامل

يتحسس

يتلمس

يلتمس

يبحث عنه ويطلبه

رخوة

طرية لينة

فردتي

واحدة، ولا تقال إلا لما وجد في الطبيعة مثنى.

يرتشف

يشرب

حملك

أجبرك x خيرك

الخصم

جمعها خصوم العدو

يخدش

يجرح أويزيل لونها

قاس

صلب والجمع قساة

هرع

أسرع

ذا

صاحب والجمع ( ذوي ، أولو )

ينهره

يمنعه بشدة

أوان

جمع إناء وهو وعاء الطعام

بالغت

المبالغة الزيادة




























































(( تدريبات ))


( 1 )


اقرأ ثم أجب : "
الحياة رائعة
، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر
والتماس الأعذار له
وخلو القلب من الكراهية وأخذ
الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية
لسعادة
الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة
الأمل فى الازمات. "


( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما
مرادف الأعذار ؟






(ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد
والجماعة ؟






(جـ )
( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟



(
2 )



" فقال : أحببت للفقير
الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما
ولو
وجد فردة واحدة فلن يفيده
."
( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة
وعكسها .






( ب ) علام يدل تصرف المهاتما غاندي في الفقرة
السابقة ؟






( 3 )


( يقول
للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى
فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا
أبى ) وقال لابنه
: لقد أخطأت يابنى عندما كتبت
على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى
عقابك
ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .)






( أ ) ما جمع غاية ؟
وما مضاد بالغت ؟






(ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن
من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .






(ج) ماذا كتب الابن على السيارة ؟ وما
أثرذلك على الأب ؟ وبم رد الأب عندما علم بهذه العبارة ؟






(د) ما التجربة التى قدمها
المعلم لتلاميذه ؟ وما الهدف من هذه التجربة ؟






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فــن التواصـــل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: الدروس التعليمية :: اللغة العربية :: الصف الثالث-
انتقل الى: