جودة حسني
الدولة : الدولة : مصر عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 30/04/2012
| موضوع: فــن التواصـــل الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm | |
| 1- فــن التواصـــل الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين ، من خلال إحسان الظن بالآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء ، فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان. ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص ؛ لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات. يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار ، فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟ فقال:أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا؛ فينتفع بهما، ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده. ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا ، يخدش به سيارة باهظة الثمن ، فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله ، وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه ، وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ، ولكننى لا أستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى، فتألم الأب غاية الألم ، وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) ، وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ، ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ، ولو علمت مرادك ، لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى . وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن، ثم وضع فى الإناء الأول : زرة ، والثانى : بيضة، والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ، ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ آخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ، ثم طلب من آخر أن يرتشف بعض القهوة ، فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف ، فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية ، وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون ، فقد غيره الماء الساخن ، فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه ، وقال : والآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟ س1- ما أروع ما في الحياة ؟ج- أروع ما في الحياة التواصل مع الآخرين . س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟ج- يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء . س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟ج- 1- إحسان الظن بالآخر . 2- التماس لأعذار لللآخرين . 3- خلو القلب من الكراهية 4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء . س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟ج- كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير . س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟ج- عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه .وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .س6- " ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟ج- القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي . المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار .س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟ج- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها . س8- ماذا رأى الأب ؟ج- رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن . س9- ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟ج- هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه . س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟ ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى. - تألم الأب غاية الألم . س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟ج- علم الأب من ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " . س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى . س13- أين وقف المعلم ؟ج- وقف في المعمل أمام تلاميذه . س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) . س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟ج- انتظر المعلم بضع دقائق . س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة . وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ . س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم . س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية . س19- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها . 2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب . 3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل . س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل . س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟ج- سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟ س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس : 1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة . 3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين . المفردات | | | | | | | | | | | | | واحدة، ولا تقال إلا لما وجد في الطبيعة مثنى. | | | | | | | | | | | | | | صاحب والجمع ( ذوي ، أولو ) | | | | | | | اقرأ ثم أجب : " الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات. "( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟ (ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟ (جـ ) ( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟ ( 2 )" فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده ." ( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة وعكسها . ( ب ) علام يدل تصرف المهاتما غاندي في الفقرة السابقة ؟ ( يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .) ( أ ) ما جمع غاية ؟ وما مضاد بالغت ؟ (ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع . (ج) ماذا كتب الابن على السيارة ؟ وما أثرذلك على الأب ؟ وبم رد الأب عندما علم بهذه العبارة ؟ (د) ما التجربة التى قدمها المعلم لتلاميذه ؟ وما الهدف من هذه التجربة ؟ | |
|