مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
فــن التواصـــل Icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
فــن التواصـــل Icon_minitimeالخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
فــن التواصـــل Icon_minitimeالأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
فــن التواصـــل Icon_minitimeالثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
فــن التواصـــل Icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
فــن التواصـــل Icon_minitimeالأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
فــن التواصـــل Icon_minitimeالثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
فــن التواصـــل Icon_minitimeالإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
فــن التواصـــل Icon_minitimeالإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

 

 فــن التواصـــل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

جودة حسني


الدولة : فــن التواصـــل Female41
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

فــن التواصـــل Empty
مُساهمةموضوع: فــن التواصـــل   فــن التواصـــل Icon_minitimeالثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm



فــن التواصـــل C:%5CDOCUME%7E1%5CXPPRES%7E1.USE%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image0021- فــن التواصـــل






الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين ، من خلال إحسان الظن
بالآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ
الحياة ببساطة ،
والإكثار من العطاء ، فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان.



ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص ؛ لنتعلم
منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات
.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ،
وقد بدأ

القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ،
فما كان منه إلا

أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة
القطار ، فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟

فقال:أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا؛
فينتفع بهما، ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.

ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا ، يخدش
به سيارة

باهظة الثمن ، فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله ، وأخذ
ينهره فسقط الصغير

على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه ، وفى المستشفى
كان الابن يقول

للأب : لقد أخطأت يا أبى ، ولكننى لا أستطيع أن أحرك أصابعى
مرة أخرى، فتألم

الأب غاية الألم ، وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا
أبى ) ، وقال

لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ، ولكنى أخطأت
أنا أيضا

عندما بالغت فى عقابك ، ولو علمت مرادك ، لقلت لك إنى أحبك
أكثر مما تحبنى

.
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه
ثلاثة أوان

مملوءة بالماء الساخن،
ثم وضع فى الإناء الأول : زرة ، والثانى : بيضة،
والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر
المعلم بضع دقائق ، ثم طلب من أحد
تلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها
صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ
آخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ، ثم طلب من آخر أن يرتشف بعض
القهوة ، فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ
: اعلموا أيها
التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ،
وهو المياه
المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف ، فالجزرة التى
تبدو صلبة عند
تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية ، وفقدت قوتها ، أما
البيضة فقد تحول
سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون ، فقد
غيره الماء
الساخن ، فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه ، وقال
: والآن كيف
يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟








فــن التواصـــل C:%5CDOCUME%7E1%5CXPPRES%7E1.USE%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image003






أسئــلة
وإجاباتها








س1- ما أروع ما في الحياة ؟


ج- أروع ما في
الحياة التواصل مع الآخرين .






س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في
سعادة الإنسان ؟



ج- يكون التواصل
مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، والتماس
الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .






س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان
؟



ج- 1- إحسان
الظن بالآخر . 2- التماس
لأعذار لللآخرين . 3- خلو القلب من
الكراهية



4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .





س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟


ج- كان غاندي
يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .






س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟
وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟



ج- عند صعود
غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه .



وتعجب أصدقاؤه
عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها
بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .



س6- " ما حملك على رمي فردة الحذاء
الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟



ج- القائل :
أصدقاء غاندي ، لغاندي .



المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء
الثانية على سكة القطار .



س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية
على سكة القطار ؟



ج- لأنه أحب
للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة
واحدة فلن ينتفع بها .






س8- ماذا رأى الأب ؟


ج- رأى الأب
ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .






س9-
ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟



ج- هرع (أسرع)
الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .






س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟
وما أثر ذلك على الأب ؟



ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا
أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى.



- تألم الأب غاية الألم .





س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟


ج- علم الأب من
ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " .






س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما
كتبه على السيارة ؟



ج- قال الأب
لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت
في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .






س13- أين وقف المعلم ؟


ج- وقف في
المعمل أمام تلاميذه .






س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟


ج- وضع المعلم
ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني
بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .






س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض
وضع الأواني ؟



ج- انتظر المعلم
بضع دقائق .






س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما
الذي لاحظه التلاميذ ؟



ج- طلب المعلم
من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .



وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن
البيضة صارت صلبة .



وطلب من تلميذ
ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .









س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية
التجربة ؟



ج- أخبر المعلم
التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة
والبن واجه نفس الخصم .






س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة
والبيضة والبن ؟



ج- الخصم الذي
واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .






س19- ما أثر المياه المغلية على كل من
الجزرة والبيضة والبن ؟



ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة
الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .



2-
أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ
وصلب .



3-
أثر المياه المغلية على البــن :
غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .






س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها
المعلم ؟



ج- الهدف من
التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب
منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب
إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .






س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية
التجربة
؟


ج- سأل المعلم
تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟






س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في
الدرس ؟



ج- نتعلم من
القصص التي وردت في الدرس : 1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة
الشدائد بقوة وصلابة . 3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين .



المفردات







الكلمة

معناهــــــــــــــا

الكلمة

معناهـــــــــــــــا

التواصل

التعامل

يتحسس

يتلمس

يلتمس

يبحث عنه ويطلبه

رخوة

طرية لينة

فردتي

واحدة، ولا تقال إلا لما وجد في الطبيعة مثنى.

يرتشف

يشرب

حملك

أجبرك x خيرك

الخصم

جمعها خصوم العدو

يخدش

يجرح أويزيل لونها

قاس

صلب والجمع قساة

هرع

أسرع

ذا

صاحب والجمع ( ذوي ، أولو )

ينهره

يمنعه بشدة

أوان

جمع إناء وهو وعاء الطعام

بالغت

المبالغة الزيادة




























































(( تدريبات ))


( 1 )


اقرأ ثم أجب : "
الحياة رائعة
، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر
والتماس الأعذار له
وخلو القلب من الكراهية وأخذ
الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية
لسعادة
الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة
الأمل فى الازمات. "


( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما
مرادف الأعذار ؟






(ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد
والجماعة ؟






(جـ )
( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟



(
2 )



" فقال : أحببت للفقير
الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما
ولو
وجد فردة واحدة فلن يفيده
."
( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة
وعكسها .






( ب ) علام يدل تصرف المهاتما غاندي في الفقرة
السابقة ؟






( 3 )


( يقول
للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى
فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا
أبى ) وقال لابنه
: لقد أخطأت يابنى عندما كتبت
على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى
عقابك
ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .)






( أ ) ما جمع غاية ؟
وما مضاد بالغت ؟






(ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن
من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .






(ج) ماذا كتب الابن على السيارة ؟ وما
أثرذلك على الأب ؟ وبم رد الأب عندما علم بهذه العبارة ؟






(د) ما التجربة التى قدمها
المعلم لتلاميذه ؟ وما الهدف من هذه التجربة ؟






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فــن التواصـــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: الدروس التعليمية :: اللغة العربية :: الصف الثالث-
انتقل الى: