هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
{{ 3- آيات العلم }}
صفحة 1 من اصل 1
{{ 3- آيات العلم }}
{{ 3- آيات العلم }} ( للهراوي )
الهراوي : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة
المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف
بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي
وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م
مناسبة النص : العلم أولى درجات
النهوض بالمجتمع ‘ وهو مال المُعدمين و الفقراء وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم0 وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم والمعرفة 0
{{1– دعوة إلى العلم }}
1 - رَبُوا بَنيكم ، علّموهم هـَذّبُوا فَتياتكم ، فالعلمُ خيْــرُ قوام
2 - والعلمُ مالُ المُعْدَمين إذا هـُــمُ خَرجُوا إلى الدُنيا بغير حُطام
2 - والعلمُ مالُ المُعْدَمين إذا هـُــمُ خَرجُوا إلى الدُنيا بغير حُطام
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
ربوا | نشئوا | بنيكم | أولادكم (م) ابن (تعرب اعراب جمع المذكر السالم ) |
هذّبوا | أدبوا ‘ أصلحوا | فتياتكم | بناتكم (م) فتاة |
قوام | مستقيم ، والمقصود أساس | المعدمين | الفقراء (م) معدم × غنى |
الدنيا | الحياة ج الدنا ‘ الدُنيات 0 مذكرها الأدنى | حطام | ما تكسَّر من الشيء ، والمراد متاع |
الشرح: يدعو
الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ، فهو
أفضل طريق إلى تربية الأبناء ،
فالعلم زاد الفقراء المُعْدَمين
الذين لا يَجدون رفاهية العيش ‘ فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم 0
س1- بم نُسلّح أبناءنا
لمواجهة المستقبل ؟
س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟
س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟
س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر
لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية 0
{{مواطن الجمال}}
v { ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم } : أمر للحث والنصح والارشاد0
v { العلم خير قوام }: تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك
الأبناء0وعلاقته ............بما قبله0
v {العلم مال المعدمين }: تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء0
v
{ بنيكم ، فتياتكم } : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء0
2-مساوئ الجهل على الأفراد والأمم:
3- وأخو الجَهَالة في الحياة كأنّه ساع ٍإلى حَرْبٍ بغَيْر حُسـام
4- والجَهْلُ يُخْفضُ أمَّةً وَيُذلُّهـــا والعلمُ يَرفَعُها أجَلّ مَقــــــام
5- انظرْ إلى
الأقوام كَيفَ سَمَتْ بهم تلك
العُلومُ إلى المحلّ السامي
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
أخو الجهالة | الملازم للجهل ج إخوة ‘ إخوان | الحياة | |
ساع | متوجها عن قصد | الحرب | القتال بين فئتين ج حروب |
حسام | السيف القاطع والمراد عتاد المعركة | يُخفض | يحط قدر × يعلى ويرفع |
أجل | أعظم × أدنى و أحط | مقام | منزلة ومكانة |
الأقوام | الجماعات (م) قوم | سمتْ | ارتفعتْ بهم × حطتْهم |
المحل | المنزلة والمكانة (ج) محال | السامي | الرفيع العالي × الوضيع، الحقير |
الشرح :
يوضح لنا الشاعر مدى
بشاعة الجهل على صاحبه حيثُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في الحرب بغير سلاحه ، فلا محالة لاقٍ
مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من
شأنها ، في
حين أنَّ
العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة 0
س1- كيف صوّر الشاعر
الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟
س2- ما أهمية ُالعلم ؟
وما أضرارُ الجهل ؟
س3- ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟
العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه
والغنى 0 ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة
{{ مواطن الجمال }}
v
"أخو الجهالة كأنه ساع": صوّر الجاهل
بالمحارب بلا سيف ‘ويوحى بضعف الجاهل 0
وتعبير يدل على
ملازمة الجهل لصاحبه 0
v " ساع " : توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء
التفكير 0
v " حرب ": نكرة تفيد
العموم والشمول 0 "
حسام ": جاءت نكرة لتفيد التقليل0
v
" يخفض ، يرفع":
تضاد يوضح المعنى ويؤكده 0 التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال0
v
" الجهل يخفض – العلم يرفع " صوّر العلم
بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض 0
ويوحى بأثر
العلم العظيم وأثر الجهل 0 بين الشطرتين
مقابلة 0
v
" انظر " أسلوب
أمر غرضه النصح والإرشاد 0 يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
v الأقوام – العلوم :
جاءتا
جمعا للكثرة 0
v "كيف سمتْ بهم تلك العلوم
":
تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة
0
جودة حسني- الدولة :
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
مواضيع مماثلة
» فضل العلم
» ماء زمزم بين العلم والدين
» إكمال أيات العلم
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
» ماء زمزم بين العلم والدين
» إكمال أيات العلم
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار
» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر
» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince
» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22
» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem
» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني
» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني
» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني
» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني