هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
إكمال أيات العلم
صفحة 1 من اصل 1
إكمال أيات العلم
{{3 - أثر العلم في حياة الشعوب:}}
6- منْ راكبٍ متن الرّياح كـأنَّـــه مَلكُ يُصَرّف أمْرَها بزمــــام
7- أو مُحْدثٍ بالكهرباء عجائبًا أو غائص ٍبالفُلْك أو عـَــــوَّام
8- أو مُرْسل ٍوحى الهواء ومُنْطق ٍ صُمّ الجماد بأحْرُف ٍوكَلام
9- هذا هو العلمُ الحديثُ فأقْبلوا زُمَرًا عَلَيْه يا بنى الأهــــــرام
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
يصرف أمرها | يدير شئونها والمراد يوجهها | زمام | اللجام الذي يشد به البعير (ج ) أزمة |
وحى | الهام ج وُحِىّ | الفلك | السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث |
غائص | يغوص بالغواصة | عجائبا | أمور مدهشة |
وحى الهواء | المراد إرسال البرق والهاتف | صم الجماد | المراد الهاتف والتليفون |
أقبلوا | اطلبوه | زمرا | جماعات وأفواج (م) زمرة |
انظر | تأمل وفكر | متن | ظهر ج : متون |
الشرح:
يُعدد الشاعر
صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من
الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو
ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على
اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل
الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك
من مُنجزات
العلم التي خدمتْ
البشرية ، ويَدعو
الشاعر المصريين ؛
فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من فضل عظيم على أصحابه 0
س1- ماذا يحدث لو:
1- قدرت
البشرية العلماء المخلصين ؟
2-اختفت الأمية من العالم العربي ؟
3- ما أثر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر
التقدم العلمي ؟
4-
بالعلم والمال يبنى الناس
مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل
وإقلال
بالعلم والعدل يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال
قارن بين المعاني
في البيتين 0 وأيهما أفضل من وجهة نظرك 0
{{مواطن الجمال}}
v
تلك : اسم
إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0
v
راكب متن الريح :
تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
v
صم - منطق :
تضاد يظهر المعنى ويوضحه0
v
هذا هو العلم :
استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
v
فأقبلوا :
أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0
v زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم
خطابه لكل أبناء مصر0
v
يا بنى الأهرام :
أسلوب نداء غرضه التعظيم0 كناية عن المصريين0
{{ تدريبات }}
1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0
2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0
3-
وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع
إلى حرب بغير حسـام0
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0
أ- هات
مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) و مقابل (المعدمين) ، (يخفض) وجمع (الدنيا) ،
(الحياة) 0
ب- إلام
يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
ج- بم
صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
د- أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
ذ- صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
ر- ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
ز- بين
الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبيات السابقة
0
س- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : ** شطرا البيت الرابع بينهما0( ترادف – نتيجة – مقابلة )0
ý
يخفض
أمة ويذلها العطف يفيد 0( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0
ý
"الحسام
" أحد أسماء0 ( السيوف – الأقلام –
العلم )0نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة 0000000
ý
مثنى
"فتاة " هو 0 ( فتاتان
– فتياتان – فتايان)0
ý
"بنيكم
، فتياتكم " بينهما0 ( ترابط – ترادف – تضاد )0
ý
"يرفعها"الضمير
يعود على 0( الأمم – العلم – الجاهل )0
ý
"فالعلم
خير قوام" علاقتها بما قبلها 0 (
نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0
ý
أكمل:
صور الشاعر العلم ب00000000للفقير المعدوم وب0000000الذى يحمله من يرتاد المعارك
وبشيء مادي 000000الأمم ويذلها أو 0000000
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم
تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا
أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق
صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام
أ- هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)و0مقابل
(غائص) ، (منطق)0مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0
0هات جمع (متن) ، (وحى) 0
ب- إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
ج- ما
أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
د- في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0
ذ- ماذا أفاد النداء في " يا بنى الأهرام "؟
ر- استخدم
الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما0
ز- كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر
؟
س- "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال0
جودة حسني- الدولة :
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
مواضيع مماثلة
» فضل العلم
» {{ 3- آيات العلم }}
» ماء زمزم بين العلم والدين
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
» {{ 3- آيات العلم }}
» ماء زمزم بين العلم والدين
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار
» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر
» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince
» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22
» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem
» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني
» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني
» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني
» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني