هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
"نظيف" يطالب "بدر" بفرض مواد علمية على طلاب "الأدبى"
صفحة 1 من اصل 1
"نظيف" يطالب "بدر" بفرض مواد علمية على طلاب "الأدبى"
الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء
أرسل مجلس
الوزراء خطاباً للدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، يخطره
فيه بأن الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، يطلب منه العمل على دراسة أسباب
عزوف طلاب الثانوية العامة عن الالتحاق بالقسم العلمى وتفضيل الأدبى عليه.
من جهتها قررت "التعليم" تشكيل لجنة خبراء لبحث خطاب "نظيف"، والذى حمل
توصية لـ"بدر" بتقديم حوافز للطلاب حتى يلتحقوا بالقسم العلمى بالتوازى مع
فرض مواد علمية على طلاب القسم الأدبى مع توحيد نظام التعليم الثانوى، على
المدى البعيد، دون تصنيف الطلاب بين "علمى" و"أدبى".
ووصف خطاب مجلس الوزراء، والذى وصل لوزير التعليم أمس الاثنين، ابتعاد
طلاب الثانوية العامة عن القسم العلمى بـ"الظاهرة الخطيرة فى عصر العلم
والمعرفة فى وقت نحن أحوج ما نكون فيه إلى كوادر علمية مؤهلة تحقق للدولة
الارتقاء العلمى الذى يسود العالم" بحسب الخطاب الذى شدَّد على ضرورة
تشجيع الطلاب للعودة إلى القسم العلمى لسد العجز فى التخصصات التى يحتاجها
سوق العمل.
ورصد الخطاب الموجَّه لـ"بدر" انخفاضاً فى أعداد طلاب الثانوية الذين
يلتحقون بالقسم العلمى خلال الـ 30 سنة الماضية، وأفاد الخطاب بأنه فى عام
1970 كان طلاب الثانوية العامة يفضلون المجموعة العلمية عن الأدبية بنسبة
69.2 % مقابل 30.8 %، أما فى عام 2010 فقد أصبح الطلاب يفضلون المجموعة
الأدبية عن العلمية بنسبة 70.2 % مقابل 29.8 %، وأضاف مجلس الوزراء أن
امتحانات الثانوية العامة الأخيرة شهدت انخفاضاً ملحوظاً فى نسبة الناجحين
الحاصلين من طلاب الشعبة العلمية على أكثر من 90 % إذ لم تتجاوز نسبتهم
الـ 21.4 %.
ورصد خطاب مجلس الوزراء، والذى يحمل توقيع د. سامى سعد زغلول أمينه العام،
5 أسباب للظاهرة هى : طول المناهج وامتلائها بالحشو، وصعوبة الامتحانات
وفقدان الأمل فى دخول كليات القمة، ودفع الأسر مبالغ طائلة فى الدروس
الخصوصية، وافتقار المدارس لمعامل تجارب وتحويل المواد العلمية إلى مواد
"حفظ وتلقين" وانطباع صورة ذهنية لدى الطلاب مفادها إمكانية إيجاد فرص عمل
فى أى تخصص بمجرد الحصول على تدريب "تحويلى" ودراسة اللغة الإنجليزية
والحاسب الآلى.
وأوصى "الوزراء" وزارة التربية والتعليم بتنفيذ 3 حلول "سريعة" على المدى
القصير، وهى إزالة الحشو من المناهج وخلق حوافز للطلاب حتى يعاودوا
الاقبال على القسم العلمى وتطوير المعامل بالمدارس لإبعاد الطلاب عن
الحفظ، وحل على المدى المتوسط، وهو تطعيم القسم الأدبى بمناهج علمية حتى
يمكن تخريج طالب قادر على التواكب مع متغيرات سوق العمل، أما الحل الذى
أوصى مجلس الوزراء بتنفيذه على المستوى البعيد فهو تغيير نظام الثانوية
العامة وجعله نظام موحد دون تصنيفات مع تطبيق اختيارات القبول عند اللحاق
بالكليات.
مواضيع مماثلة
» بكرى يطالب باستجواب نظيف فى قضية "العلاج على نفقة الدولة"
» "بكرى" يطالب بجلسة خاصة لمحاكمة نظيف والنواب بسبب مخالفات العلاج على نفقة الدولة.
» آلاف من طلاب المرحلة الأولى والثانوية يؤدون الامتحان التجريبى
» عقد قران الدكتور أحمد نظيف الشهر المقبل
» دعاوي قضائية ضد نظيف والمغربي لوقف قرار إعادة أرض مدينتي إلى طلعت
» "بكرى" يطالب بجلسة خاصة لمحاكمة نظيف والنواب بسبب مخالفات العلاج على نفقة الدولة.
» آلاف من طلاب المرحلة الأولى والثانوية يؤدون الامتحان التجريبى
» عقد قران الدكتور أحمد نظيف الشهر المقبل
» دعاوي قضائية ضد نظيف والمغربي لوقف قرار إعادة أرض مدينتي إلى طلعت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار
» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر
» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince
» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22
» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem
» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني
» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني
» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني
» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني