جودة حسني
الدولة : الدولة : مصر عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 30/04/2012
| موضوع: {{ الكتاب}} الأحد 27 مايو 2012, 9:28 am | |
| أحمد شوقي : شاعر مصري معاصر ولد عام 1868م وذاع صيته في الشعر والأدب ألف مسرحيات شعرية مثل : " مجنون ليلى " ‘ ومسرحية " كليو باترا " ‘ و " مقتل علي بك الكبير "0 توفى سنة 1931م ولقب بأمير الشعراء 0 مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي أراده ‘ وأينما أراده ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه الفكرة الأولى الكتاب أوفى صديق
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
| بدل
| غير واستبدل × أبقي .
| وافياً
| صادقاً وأميناً ج أوفياء × غادراً .
| عابا
| عيباً ج أعياب وعيوب .
| عبته
| ذكرت عيوبه × مدحته .
| الصحابا
| الأصدقاء م الصاحب .
| صاحب
| صديق ج أصحاب وصحاب وصحب .
| الشرح لقد استبدلتُ أصدقائي بالكتب لان الكتاب يتصف بالوفاء فصحبة الكتاب قائمة علي الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته . س1- ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟ هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل بالصحاب الكتب " كما قال تعالى " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير " س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟س3- تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً0 ما الفرق بينهما ؟ س4- العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب0 س5- ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها ؟ من مواطن الجمال " أنا من بدل بالكتب الصحابا " تصوير للكتب بأصدقاء أوفياء يستغني بهم عن أصحابه 0 أسلوب استثناء " قصر " للتوكيد والتخصيص 0 ** أنا : تدل علي الفخر والاعتزاز بالنفس . " لم أجد لي وافياً إلا الكتابا " :أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وفيه تشبيه حيث شبه الكتاب بالصاحب الوفي . الكتب – الصحاب : جمع للكثرة . 4- وافياً – صاحب نكرتان : للتعظيم . تصريع بين شطري البيت الأول : ( الصحابا – الكتابا ) يعطي نغمة موسيقية . صاحب فيها إيجاز بالحذف لأن صاحب خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هو صاحب مما يفيد الاهتمام بالخبر " إنْ عبته – لم تعب " : صور الكتاب بشخص يمكن معاتبته علي أفعاله " بينهما تضاد سلب "* إن " : تفيد الشك 0 * أسلوب شرط يفيد المدح 0 ليس بالواجد للصاحب عابا أسلوب توكيد أداته حرف الجر الزائد الباء علي خبر ليس يؤكد علي أنْ الكتاب صديق وفي . عابا نكرة للتقليل" منافع الكتاب"
3- كلما أخلقته جــــــــــددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتابـــــــــــــاً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضابـــــاً الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
| أخلفته
| أبليته من كثرة القراءة × جددته .
| ريبة
| شك ج ريب × جزم ويقين
| يجدني
| في حالة نفسية طيبة وأنا أطالع فيه .
| جددني
| جدد معلوماتي وزادني معرفة .
| أشكو
| أتألم وأتوجع × أرضي
| مللاً
| ضيقاً وسأماً × شغف وإقبال
| كساني
| ألبسني
| وداد
| حب × جفاء وكره .
| يطوي
| يغلق ويختصر × يطيل
| حلي
| م حلية وهي الزينة
| لم يكلفني
| لم يحملني
| اقتضاباً
| اختصار × إطناب وتفصيل وإسهاب .
| الفضل
| الشرف ج فضول أفضال
| عتاباً
| لوماً
| الشرح 1- كلما قرأت الكتاب بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة . 2- صحبة الكتاب تقوم علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب . 3- والكتاب يراعي حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر في أحاديثه . من مواطن الجمال { كلما } : تفيد الاستمرار . {جددني – كساني}: تصوير الكتاب بشخص يتصف بالإيثار والإحسان . { أخلقته } : توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه . { حلى – ثياب}: جمع للكثرة 0 " { أخلقته – جددني} : طباق { لم أشك منها ريبة} صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه 0 { ريبة } : نكرة للتقليل ** { وداد} : نكرة للتعظيم { صحبة – وداد }: تعبير فيه إيجاز بالحذف وتقديره "هي صحبة – هو وداد " للاهتمام بالخبر0 { إن يجدني يتحدث }: صوّر الكتاب بإنسان يتحدث 0 { يتحدث – يطوى } : تضاد يبرز المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده 0 10- { يطوى الحديث } : صوّر الشاعر الكتاب بإنسان يمتنع عن الحديث 0 الكتب كالأصدقاء
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذابـــــــــاً
7- فتخيرها كما تختــــــــاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
| النقد
| التمييز بين الجيد والردئ
| الإخوان
| الأصدقاء م الأخ
| فتخيرها
| انتقيها
| ادخر
| وفر × ضيع
| اللبابا
| خلاصة الشيء م اللب
| رشيد الكتب
| الجيد ج رشاد – رُشد
| يبغيك
| يريد لك
| صالح
| × فاسد ، طالح ج صلحاء
| التقى
| الهداية ، الخوف من الله وخشيته
| الصوابا
| الحق
| الشرح :إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح الصادق ، ومنها الكاذب الضار ، وعليك أنْ تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح يدفعك إلى الصلاح والتقوى ، وكذلك الكتاب الصالح يريد لك الرشاد ويرشدك إلى الحق والصواب0 س1- ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟س2- ما فائدة التنوع في القراءة ؟ س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟ علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل الخير 0 س4- اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص 0 من مواطن الجمال تجد الكتب .... كما تجد الإخوان : تعبير جميل صوّر الكتب بالأصدقاء منها الضار ومنها النافع 0 صدقاً وكذاباً : تضاد يبرز المعنى ويؤكده0 ** " صدقاً " نكرة للتعظيم 0 "كذاباً " نكرة للتحقير" تخيرها – ادخر " أسلوبا أمر للنصح والإرشاد 0 " تخيرها كما تختاره " تشبيه وجوب اختيار الكتب كما نختار الأصدقاء0والأفضل " تختارهم"حتى تتوافق مع كلمة " إخوان " " ادخر في الصحب والكتب اللبابا " صوّر الشاعر الصحب والكتب بمال يدخر 0 " صالح الإخوان – رشيد الكتب " " يبغيك التقى – يبغيك الصوابا " بين الجملتين نغمة موسيقية جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس 0 الواجب المنزلى : 1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا 2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عاباأ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا0 جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها 03- كلما أخلقته جددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً 4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتاباً 5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضاباً أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى) 2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 4- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة) 5- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 6- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيلب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟ جـ - ما الجمال في : 1 - إن يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3 - تحدث – يطوى 6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذاباً 7- فتخيرها كما تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا 8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصواباأ- تخير الصواب : 1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا) 2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه) 3 - تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة )4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب) 5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )ب- أكمل العبارات التالية 1: - الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................ 2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟ | |
|