هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
فــن التواصـــل
صفحة 1 من اصل 1
فــن التواصـــل
1- فــن التواصـــل
الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين ، من خلال إحسان الظن
بالآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ،
والإكثار من العطاء ، فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان.
ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص ؛ لنتعلم
منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ،
وقد بدأ
القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ،
فما كان منه إلا
أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة
القطار ، فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال:أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا؛
فينتفع بهما، ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا ، يخدش
به سيارة
باهظة الثمن ، فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله ، وأخذ
ينهره فسقط الصغير
على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه ، وفى المستشفى
كان الابن يقول
للأب : لقد أخطأت يا أبى ، ولكننى لا أستطيع أن أحرك أصابعى
مرة أخرى، فتألم
الأب غاية الألم ، وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا
أبى ) ، وقال
لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ، ولكنى أخطأت
أنا أيضا
عندما بالغت فى عقابك ، ولو علمت مرادك ، لقلت لك إنى أحبك
أكثر مما تحبنى
.
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه
ثلاثة أوان
مملوءة بالماء الساخن،
ثم وضع فى الإناء الأول : زرة ، والثانى : بيضة، والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر
المعلم بضع دقائق ، ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها
صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ آخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ، ثم طلب من آخر أن يرتشف بعض
القهوة ، فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها
التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه
المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف ، فالجزرة التى تبدو صلبة عند
تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية ، وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول
سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون ، فقد غيره الماء
الساخن ، فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه ، وقال : والآن كيف
يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
أسئــلة
وإجاباتها
وإجاباتها
س1- ما أروع ما في الحياة ؟
ج- أروع ما في
الحياة التواصل مع الآخرين .
س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في
سعادة الإنسان ؟
ج- يكون التواصل
مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، والتماس
الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .
س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان
؟
ج- 1- إحسان
الظن بالآخر . 2- التماس
لأعذار لللآخرين . 3- خلو القلب من
الكراهية
4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .
س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟
ج- كان غاندي
يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .
س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟
وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
ج- عند صعود
غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه .
وتعجب أصدقاؤه
عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها
بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .
س6- " ما حملك على رمي فردة الحذاء
الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟
ج- القائل :
أصدقاء غاندي ، لغاندي .
المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء
الثانية على سكة القطار .
س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية
على سكة القطار ؟
ج- لأنه أحب
للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة
واحدة فلن ينتفع بها .
س8- ماذا رأى الأب ؟
ج- رأى الأب
ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .
س9-
ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟
ج- هرع (أسرع)
الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟
وما أثر ذلك على الأب ؟
ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا
أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى.
- تألم الأب غاية الألم .
س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟
ج- علم الأب من
ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " .
س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما
كتبه على السيارة ؟
ج- قال الأب
لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت
في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .
س13- أين وقف المعلم ؟
ج- وقف في
المعمل أمام تلاميذه .
س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟
ج- وضع المعلم
ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني
بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .
س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض
وضع الأواني ؟
ج- انتظر المعلم
بضع دقائق .
س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما
الذي لاحظه التلاميذ ؟
ج- طلب المعلم
من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .
وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن
البيضة صارت صلبة .
وطلب من تلميذ
ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .
س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية
التجربة ؟
ج- أخبر المعلم
التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة
والبن واجه نفس الخصم .
س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة
والبيضة والبن ؟
ج- الخصم الذي
واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .
س19- ما أثر المياه المغلية على كل من
الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة
الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
2-
أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ
وصلب .
3-
أثر المياه المغلية على البــن :
غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .
س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها
المعلم ؟
ج- الهدف من
التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب
منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب
إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .
س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية
التجربة ؟
ج- سأل المعلم
تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في
الدرس ؟
ج- نتعلم من
القصص التي وردت في الدرس : 1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة
الشدائد بقوة وصلابة . 3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين .
المفردات
الكلمة | معناهــــــــــــــا | الكلمة | معناهـــــــــــــــا |
التواصل | التعامل | يتحسس | يتلمس |
يلتمس | يبحث عنه ويطلبه | رخوة | طرية لينة |
فردتي | واحدة، ولا تقال إلا لما وجد في الطبيعة مثنى. | يرتشف | يشرب |
حملك | أجبرك x خيرك | الخصم | جمعها خصوم العدو |
يخدش | يجرح أويزيل لونها | قاس | صلب والجمع قساة |
هرع | أسرع | ذا | صاحب والجمع ( ذوي ، أولو ) |
ينهره | يمنعه بشدة | أوان | جمع إناء وهو وعاء الطعام |
بالغت | المبالغة الزيادة |
(( تدريبات ))
( 1 )
( 1 )
اقرأ ثم أجب : "
الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر
والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ
الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة
الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات. "
( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما
مرادف الأعذار ؟
(ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد
والجماعة ؟
(جـ )
( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟
(
2 )
" فقال : أحببت للفقير
الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو
وجد فردة واحدة فلن يفيده ."
( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة
وعكسها .
( ب ) علام يدل تصرف المهاتما غاندي في الفقرة
السابقة ؟
( 3 )
( يقول
للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا
أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت
على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك
ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .)
( أ ) ما جمع غاية ؟
وما مضاد بالغت ؟
(ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن
من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .
(ج) ماذا كتب الابن على السيارة ؟ وما
أثرذلك على الأب ؟ وبم رد الأب عندما علم بهذه العبارة ؟
(د) ما التجربة التى قدمها
المعلم لتلاميذه ؟ وما الهدف من هذه التجربة ؟
جودة حسني- الدولة :
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار
» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر
» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince
» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22
» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem
» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني
» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني
» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني
» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني