زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Icon_minitime1الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة

اذهب الى الأسفل

m3 زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة

مُساهمة من طرف ايمن شليح الخميس 25 فبراير 2010, 11:16 pm


زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة S320097133213
الدكتور أحمد صبحى منصور زعيم القرآنيين

وجه الدكتور أحمد صبحى منصور، زعيم
القرآنيين، انتقادات حادة لما وصفه بحظر نقد الصحابة والخلفاء الراشدين على
يد السنة والشيعة، مشيراً إلى أن تكفير الباحثين التاريخيين فى التراث
الإسلامى هو السبب فى الاقتداء ببعض الممارسات التاريخية الخاطئة التى قام
بها بعض الصحابة والخلفاء الراشدين كونهم بشرا يصيب ويخطئ، واعتبار كل ما
صنعوه أمورا مقدسة، رغم أن بعضها يخرج عن تعاليم الدين الإسلامى.

وقال منصور إن السنة يحظرون التعرض لتاريخ الصحابة الذين كانوا وراء
الفتوحات والفتنة الكبرى ولم يتعظوا بالقرآن الكريم، بل ويلجئون فى سبيل
الحفاظ على قداستهم إلى استخدام أحاديث منسوبة للنبى محمد - عليه الصلاة
والسلام - بعضها كاذب، وبعضها الآخر مزيف ومصنوع، متجاهلين فى ذلك تناقض
بعض تلك الأحاديث مع القرآن الكريم.

وضرب صبحى منصور مثلاً بالحديث الذى رواه البخارى عن النبى، وجاء فيه
"‏أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فمن قال لا إله إلا
الله فقد ‏ ‏عصم ‏ ‏منى ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله"، مشيراً إلى
أنه يتناقض مع تشريع عدم الإكراه فى الدين وحرية المعتقد الواردة فيما يزيد
على ألف آية قرآنية. وقال "الحقيقة المرة هى أن الذى انتشر بالسيف ليس
الإسلام الحق، وإنما أديان أرضية مشوهة نشرها أولئك الذين ناقضوا الإسلام
بالغزو والاعتداء والظلم والسلب والنهب والاسترقاق والسبى" .

وأشار منصور فى مقال له بعنوان "وعظ السلاطين فى رؤية بحثية منهجية" إلى أن
ما وصفه بتقديس الصحابة لم يقتصر على السنة، وإنما شمل أيضاً الشيعة الذى
قسموا الصحابة إلى آلهة وشياطين، فقدسوا علياً وذريته، بينما جعلوا خصومه
السياسيين من الصحابة بمثابة آلهة الشر. وقال "السنة يقدسون الخلفاء
الراشدين وكبار الصحابة، بينما يقدس الشيعة آل البيت بمفهومهم الخاص" .

وانتقد منصور تكفير من يتعرض لتاريخ الخلفاء الراشدين بالبحث، مشيراً إلى
أن البحث الموضوعى للتاريخ يفرض على المسلمين التبين من صحة الروايات
الواردة فى التراث من عدمه، مع عدم الإنكار التام للروايات التى تبدو كاذبة
فى وجهة نظر البعض، لأنها قد تكون صحيحة فى وجهة نظر باحثين آخرين لهم
أدلتهم وحججهم.

مشيراً إلى أن كتابة التاريخ أصبحت هواية لكثير من العاطلين، وأدى تردى
مستوى التعليم فى الجامعات وسهولة النشر على الإنترنت لإتاحة الفرصة لكل من
هبّ ودبّ أن يفتى ويتصدى بالهجوم على المتخصصين، لمجرد أنه لا يعرف الجديد
الذى يكتبونه، رغم أنه لا علاقة لهم بمناهج البحث التاريخى وضوابطه
وأصوله، بل ويعتبرون أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة التى لا يأتيها الباطل
من بين يديها ولا من خلفها.

وقال منصور إن ما فعله الخلفاء الراشدون من الفتوحات هو ظلم لرب العزة قبل
أن يكون ظلما لملايين البشر فى آسيا وأفريقيا، لأنهم نسبوا هذا الظلم لله
جل وعلا، برغم أن الله تعالى قال إنه لا يريد ظلما للعالمين، وأنه جل وعلا
لا يحب المعتدين. وأضاف أن ما فعله الخلفاء الراشدون كانوا فيه الأئمة لمن
جاء بعدهم من الخلفاء غير الراشدين، إذ تأسى بهم الأمويون وغير الأمويين فى
الفتوحات وقتل المسلمين فى حروب أهلية تمسكا بالسلطة أو للوصول إليها.

وأضاف منصور أن نقد الصحابة ليس ترفاً فكرياً منقطع الصلة بالحاضر، لأن
الحاضر المؤلم البائس للمسلمين هو تكرار غبى لما بدأه الخلفاء الراشدون من
خروج عن الإسلام عبر الفتوحات والفتنة الكبرى، مشيراً إلى أن العراق الذى
شهد معظم ملاحم الحروب الأهلية بين الصحابة والصراع بين السنة والشيعة لا
يزال ساحة لنفس الصراع السياسى والفكرى والعقيدى والحربى بين الشيعة
والسنة، مع اختلاف أسماء القيادات ونوعية الأسلحة.

وأعرب منصور عن اقتناعه بأن الإصلاح السلمى للمسلمين لن يتأتى إلا بعرض
تاريخهم وتراثهم على القرآن الكريم، وتدمير التقديس لأشخاص بعينهم، حيث إن
التقديس والتمجيد والتعظيم لا يصح إلا لله جل وعلا، مشيراً إلى أن هذا
الإصلاح سيعيد الشخصيات التاريخية إلى حقيقتها البشرية ضمن أحداث تاريخ
بشرى، فلا تكون هناك حجة لتقديس حاكم مستبد يقتدى بالصحابة فى الظلم
والاستبداد والتعدى والبغى.
ايمن شليح
ايمن شليح
Admin

الدولة : زعيم القرآنيين يطالب بحرية نقد الصحابة Female31
ذكر
عدد المساهمات : 947
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

https://alagamy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى