الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
راودتني فكرة وإعداد
مرجع مبسط ويسير بأسلوب جديد في وقت مبكر وذلك لأنني لاحظت وبحكم عملي في عدة مدارس
في مضمار حياتي التربوي عند حضوري للطابور الصباحي والذي لا يتجاوز الربع ساعة
فكنت أشعر بأن هذه الدقائق ثقيلة على بعض المعلمين عامة وعلى طلابنا على وجه
الخصوص وقد يكون لها أسباب منها : المادة المعروضة مكررة في المرحلتين السابقتين
الابتدائية والإعدادية مما يتسبب في شعورهم بالملل والسأم . ولا يخفى عليكم أيها
المربون أن هذه الدقائق جزء من اليوم الدراسي وهي بمثابة الانطلاقة الأولى ليوم
جديد مشرق لمستقبل طلابنا .
لذا حاولت المشاركة
بهذا البحث عسى ولعل أن يكون فيه الخير والنفع لنا جميعاً .
والحمد لله رب العالمين
=========================================
/
آيات بينات .
/
فوائد طيبة .
/
يعجبني ولا يعجبني .
/
قل ولا تقل .
/
من أعذب الشعر
/
طرائف .
{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي
صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ*
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ
حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ
لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ
يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ
هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [ المؤمنون:1- 11 ]
الفيروسات :
هي جسيمات ضئيلة يمكنها أن تنفذ من أدق المرشحات ولا يمكن
رؤيتها بالمجهر العادي وهي تنمو وتتكاثر في الأنسجة الحية وتسبب الفيروسات أمراضاً
للإنسان والحيوان والنبات ، وهي مصدر لكثير من الأمراض الشائعة فهي تهاجم الجلد
وتصيبه بالحصبة والجدري وبثور الحمى ........ وتسبب أمراض الأغشية العصيبة مثل حمى
الدماغ وشلل الأطفال ، وأخرى تسبب بعض الأمراض الباطنية كالحمى الصفراء
والأنفلونزا والزكام والتهاب الكبد .
يعجبني :
أن يحافظ الطالب على محتويات فصله .
أن يتجنب الطالب اللعب في الوحل .
أن يتنزه عن رش العصير على زملائه .
أن يحافظ على نظافة ملابسه .
لا يعجبني :
أن يخرب الطالب محتويات فصله
أن يلعب الطالب في الوحل أثناء المطر .
أن يلاحق زملاءه بالعصير لرشه عليهم .
أن لا يهتم بنظافة ملابسه .
ألفاظ لك ضم أولها مع الفتح :
يقال : سُمّ الخياط ، وسُمّ للثقب . والسَّمُ القاتل مثلهما
.
أبو عبيدة : ضَعْفٌ وضُعْفٌ .
ويقال : انتفخ سَحْرُه وسُحرُه : ( رئته)
ويقال : طالَ عَمْرَ وعُمْرك .
والفرّاء : العَصْرُ والعُصْر : الدهر .
عُقْرُ الدار وعَقْرُها : أصلها .
أبو زيد : العَضُد والعَجُز ، والعُضْد ، والعَضْد والعَجْز
.
الكسائي : هو في شُغْلٍ وشُغُل ، وشَغْل وشَغِلٍ .
قل : سَدٌ ، وصَدٌ وصُدّ .
ويقال : رَغِم أنفي لله رغماً ورُغْماً .
ويقال : هو الفَقْدُ والفُقْدُ ، والكَرْهُ والكُرهُ ،
والقَرْحُ والقُرحُ .
ويقال : ضربه بالسيف صَلْتاً وصُلْتاً ، إذا جرده من غمد .
واللَّحد واللُّحد ، وهو الرَّفْعُ والرُّفعُ ، وسامَهُ
الخَسْف والخُسف .
ويقال : ماله سُمٌّ ولا حُمّ غيرك ؛ بالفتح والضم .
الأصمعي يقال : هو الضَّوْء والضُّوء والدَّفّ والدُّفّ .
وهو الزَّهو والزُّهو للبُسْر إذا لوَّن
وهو الشَّهدُ والشُّهد والحَشُ الحُشُ للبستان .
احفظ لسانك لا تقل فتبلى احفظ لسانك أيها الإنسانُ كم في المقابر من قتيل لسانه لسانك لا تذكر به عورة امرئ وعيناك إن أبدت معايباً وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
| إن البلاء موكلٌ بالمنطق لا يلدغنَّك إنه ثعبانٌ كانت تهابُ لقاءه الشجعان فلك عورات وللناس أعين فصنها وقل يا عين للناس أعين وفارق ولكن بالتي هي أحسن
|
قال رجل لبعض البخلاء : لِمَ لا تدعوني إلى طعامك ؟
قال : لأنك جدي المضغ ، سريع البلع ، إذا أكلت لقمة هيأت
أخرى .
قال : أتريد مني إذا أكلت عندك أن أصلي ركعتين بين كل
لقمتين .
تقييم اليوم الإذاعي : ممتاز جيد ضعيف
إذا كان ضعيفاً فما الأسباب : 1/ 2/ 3/
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ
زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ
مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى
النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ * وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ
مَرِيدٍ * كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ
وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ} [ الحج:1- 4] .
1.
أفضل طرق تعقيم اللبن هي : البسترة .
2.
الزبادي من الإغذاية التي تتصف بأنها :
أ-
سهلة الهضم
ب-
الملطفة للجو والمدرة للبول بسبب سكر
اللاكتوز .
ج-
المؤخرة للشيخوخة .
د-
القاتلة لبعض الجراثيم والمطهرة للأمعاء
.
3.
يجب تجنب :
أ-
وضع اللبن في آنية النحاس .
ب-
كشف اللبنة أو عدم تغطيتها .
ج-
ترك اللبنة لمدة طويلة حتى لا تزيد .
يعجبني :
أن يحلم الطالب على من أساء إليه .
أن يكون الطالب شجاعاً لا يكذب .
أن يحرص الطالب على المشاركة في النشاط .
أن ينتبه أثناء الحصة ويشارك .
لا يعجبني
أن يرد الإساءة بإساءة أخرى .
أن يجبن الطالب فيكذب ولا يخبر بالحقيقة .
أن يخجل الطالب من المشاركة في النشاط .
أن يلهو الطالب أثناء الحصة ولا يشارك .
العَذق والعِذق :
العَذقُ :- النخلة ، والعذَقٌ ، أيضاً مصدر عَذَقتُ الشاةَ
، إذا رَبَطْتَ في صوفها ، أو خِرقة لونها .
أما العذقُ : فهو الكِبَاسة . ( قِنو النخلة وعنقود العنب )
.
القَطْعُ والقِطْعُ :
الغَسلُ والغِسلُ :
القَطعُ : مصدر ؛ يقال شَرِبْتُ أَشْرَبُ شَرْباً وشُرباً .
والشَّرْبُ – أيضاً- القوم الذين يشربون ، والشَّرْبُ : جمع
الشارب .
السَّبت والسِّبت :
أما الشِّرب : - بالكسر – فهو الماء بعينه ، وهو الحظ
والنصيب .
قال تعالى : {لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ
مَعْلُومٍ }[الشعراء: من الآية155]
السَّبت : - الحَلق - ، والسَّبتُ : السَّيُر السريع ،
والسَّبت : بُرهَةٌ من الدهر ، والسَّبت يوم من الأسبوع .
أما السِّبت :-
فجلود البقر المدبوغة بالقرظ !
الغَسْلُ : - مصدر غَسَلْتُ الشيء غَسْلاً ؛ أما الغِسْلُ :
- فما غُسِل به الرأس من خِطْميَّ – أو غيره .
قال الإمام الشافعي رحمه الله :
إن لله عباداً فطنا نظروا فيها فلما عـ جعلوها لجة واتخذوا هي الدنيا تقول بملء فيها فلا يغرُرْكُم مني ابتسام
| طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا ـلموا أنها ليست لحي سكنا صالح الأعمال فيها سفنا حذارِ من بطشي وفتكي فقولي مضحك والفعل مبكي
|
دخل لصوص بيت أحد الظرفاء يطلبون شيئاً يسرقونه فقال لهم :
إن الذي تطلبون منا في الليل ، قد طلبناه في النهار فلم نجده .
تقييم اليوم الإذاعي : ممتاز جيد ضعيف
إذا كان ضعيفاً فما الأسباب : 1/ 2/ 3/
{يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ
بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ *فَتَرَى الَّذِينَ فِي
قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا
دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ
فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ * وَيَقُولُ
الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ
أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا
خَاسِرِينَ *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ
فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى
الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ
وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [المائدة:51- 54 ] .الفائدة الصحية لنظافة المكان :لنظافة المكان تأثير مباشر في حفظ الصحة ، وذلك راجع إلى
خلو المكان الطاهر النظيف من الأوساخ ، والحشرات الفتاكة ، التي هي المنشأ الأول
لكثير من العلل الوبيلة ، فالبيت النظيف يخلو عادة من الفئران، والصراصير، والذباب،
والبعوض وغيرها . وكذلك الشوارع النظيفة التي وضعت فيها صناديق للقمامة ، وعمل كل
إنسان على إماطة ما يراه من الأوساخ فيها .فالنظافة تقضي على الحشرات ، وما تنقله من أمراض . يعجبني ولا يعجبنييعجبني أن يحترم الطالب الآخرين ويقدرهم .أن يحافظ الطالب على أسرار زملائه .أن ينهي الطالب زملاءه عن الشغب .أن يختار رفقة طيبة .لا يعجبني أن يهزأ الطالب بالآخرين ويحتقرهم.أن ينقل الطالب الكلام ويفسد بين إخوانه.أن يشارك الطالب المشاغبين في تصرفاتهم .أن يتخذ الطالب له أصدقاء سوء .الجزع والجزع :الجَزْعُ / الخرز اليمانيّ أما الجِزْع / فهو جزع الوادي ، وهو
مًنْعَطَفُهُ ، أو مُنْحَنَاهُ .القَرن والقِرن :القَرن / قرن الشاه والبقرة ،
الخُصلَةُ من الشعر .أما القِرن / فهو الذي يُقاومك في
قتال ، أو بَطْشٍ أو في علم .الهَمُ والهِمُ :الهَمُّ / من الحزن ، والهَمُّ
: مصدر هممت بالشيء هّما .أما الهِمُّ /فالشيء الكبير الفاني
.الجَلف والجِلف :الجَلْف / مصدر جَلَفْتُ أجلف
جلفاً إذا قشرت .أما الجِلْف / فهو الجافي الغليظ .الرَّجل والرِّجل الرَّجْل / الرَّجَّالة .والرِّجْل / بالكسر : القطعة من
الجراد .الخَطْب والخِطْب :الخَطْب / الأمر ، يقال : ما
خَطبُك ؟ ، أي : ما أمْرُكَ ؟أما الخِطْب / فهو الذي يخطب المرأة
، ويقال : هو خِطبُها ، وهي خِطُبه ، وخطُبته للتي تخطب . إذا كان الطباعُ طباعُ سوءٍ إذا جاء موسى وألقى العصى إذا لم تكن إلا الأسنةُ مركباً إن العدو وإن أبدى مسالمةً إذا كان ربُ البيت بالدف ضارباً
| فلا أدبٌ يفيد ولا أديبُ فقد بطل السحرُ والساحر فما حيلة المضطر إلا ركوبها إذا رأى منك يوماً غرَّة وثباً فشيمة من بالدار كلُهُم الرقص
|
حُكي أن رجلاً من عامة الناس شتم الأحنف بن قيس مع عظم قدره
، فلم يرد عليه الأحنف ، ومشى في طريقه ، فمشى الرجل وراءه وهو يزيد في شتمه ،
فلما قرب الأحنف من بيته وقف وقال للرجل : إن كان قد بقي في نفسك شيء فقله كيلا
يسمعك أحد من الحي فيؤذيك . تقييم اليوم الإذاعي : ممتاز جيد ضعيفإذا كان ضعيفاً فما الأسباب : 1/ 2/ 3/