مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

شاطر | 
 

 إكمال أيات العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

avatar

الدولة :
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: إكمال أيات العلم   الأحد 27 مايو 2012, 9:22 am



{{3 - أثر العلم في حياة الشعوب:}}





6- منْ راكبٍ متن الرّياح كـأنَّـــه مَلكُ يُصَرّف أمْرَها بزمــــام


7- أو مُحْدثٍ بالكهرباء عجائبًا أو غائص ٍبالفُلْك أو عـَــــوَّام


8- أو مُرْسل ٍوحى الهواء ومُنْطق ٍ صُمّ الجماد بأحْرُف ٍوكَلام


9- هذا هو العلمُ الحديثُ فأقْبلوا زُمَرًا عَلَيْه يا بنى الأهــــــرام







الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

يصرف أمرها

يدير شئونها والمراد يوجهها

زمام

اللجام الذي يشد به البعير (ج ) أزمة

وحى

الهام ج وُحِىّ

الفلك

السفينة وهى
مفرد وجمع ومذكر ومؤنث


غائص

يغوص بالغواصة

عجائبا

أمور
مدهشة


وحى الهواء

المراد إرسال البرق والهاتف

صم الجماد

المراد الهاتف
والتليفون


أقبلوا

اطلبوه

زمرا

جماعات وأفواج
(م) زمرة


انظر

تأمل وفكر

متن

ظهر ج
: متون




الشرح:


يُعدد الشاعر
صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من
الآلات التي
أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو
ويتحكم فيها كأنها تسير
ُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على
اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ،
ومثل
الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك
من م
ُنجزات
العلم التي خدمت
ْ
البشرية ، وي
َدعو
الشاعر المصريين
؛
فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من
فضل عظيم على أصحابه 0


س1- ماذا يحدث لو:
1
- قدرت
البشرية العلماء المخلصين ؟



2-اختفت الأمية من العالم العربي ؟


3- ما أثر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر
التقدم العلمي ؟



4-
بالعلم والمال يبنى الناس
مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل
وإقلال



بالعلم والعدل يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال



قارن بين المعاني
في البيتين 0 وأيهما أفضل من وجهة نظرك 0



{{مواطن الجمال}}


v
تلك : اسم
إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0



v
راكب متن الريح :
تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام


v
صم - منطق :
تضاد يظهر المعنى ويوضحه0


v
هذا هو العلم :
استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد


v
فأقبلوا :
أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0


v زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم
خطابه لكل أبناء مصر0



v
يا بنى الأهرام :
أسلوب نداء غرضه التعظيم0 كناية عن المصريين0




{{ تدريبات }}


1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0


2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0


3-
وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع
إلى حرب بغير حسـام0



4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0


أ- هات
مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل)
و مقابل (المعدمين) ، (يخفض) وجمع (الدنيا) ،
(الحياة) 0



ب- إلام
يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟



ج- بم
صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟



د- أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟


ذ- صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟


ر- ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟


ز- بين
الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبي
ات السابقة
0



س- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : ** شطرا البيت الرابع بينهما0( ترادف – نتيجة – مقابلة )0


ý
يخفض
أمة ويذلها العطف يفيد 0( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0



ý
"الحسام
" أحد أسماء0 ( السيوف – الأقلام –
العلم )0نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة
0000000


ý
مثنى
"فتاة " هو 0 (
فتاتان
– فتياتان – فتايان)0



ý
"بنيكم
، فتياتكم " بينهما0 ( ترابط – ترادف – تضاد )0



ý
"يرفعها"الضمير
يعود على 0( الأمم – العلم – الجاهل )0



ý
"فالعلم
خير قوام" علاقتها بما قبلها 0 (
نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0



ý
أكمل:
صور الشاعر العلم ب00000000للفقير المعدوم وب0000000الذى يحمله من يرتاد المعارك
وبشيء مادي 000000الأمم ويذلها أو 0000000



5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم
تلك العلوم إلى المحل السامي



6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام


7- أو محدث بالكهرباء عجائبا
أو غائص بالفلك أو عـــــوام



8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق
صم الجماد بأحرف وكلام



9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام
أ-
هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)و0مقابل
(غائص) ، (منطق)0مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0




0هات جمع (متن) ، (وحى) 0


ب- إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
ج- ما
أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟



د- في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0
ذ-
ماذا أفاد النداء في " يا بنى الأهرام "؟


ر- استخدم
الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما0

ز-
كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر
؟



س- "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إكمال أيات العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: الدروس التعليمية :: اللغة العربية :: الصف الثالث-
انتقل الى: