جودة حسني
الدولة : الدولة : مصر عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 30/04/2012
| موضوع: إكمال أيات العلم الأحد 27 مايو 2012, 9:22 am | |
| {{3 - أثر العلم في حياة الشعوب:}} 6- منْ راكبٍ متن الرّياح كـأنَّـــه مَلكُ يُصَرّف أمْرَها بزمــــام 7- أو مُحْدثٍ بالكهرباء عجائبًا أو غائص ٍبالفُلْك أو عـَــــوَّام8- أو مُرْسل ٍوحى الهواء ومُنْطق ٍ صُمّ الجماد بأحْرُف ٍوكَلام 9- هذا هو العلمُ الحديثُ فأقْبلوا زُمَرًا عَلَيْه يا بنى الأهــــــرام الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
| يصرف أمرها
| يدير شئونها والمراد يوجهها
| زمام
| اللجام الذي يشد به البعير (ج ) أزمة
| وحى
| الهام ج وُحِىّ
| الفلك
| السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
| غائص
| يغوص بالغواصة
| عجائبا
| أمور مدهشة
| وحى الهواء
| المراد إرسال البرق والهاتف
| صم الجماد
| المراد الهاتف والتليفون
| أقبلوا
| اطلبوه
| زمرا
| جماعات وأفواج (م) زمرة
| انظر
| تأمل وفكر
| متن
| ظهر ج : متون
| الشرح: يُعدد الشاعر صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من مُنجزات العلم التي خدمتْ البشرية ، ويَدعو الشاعر المصريين ؛ فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من فضل عظيم على أصحابه 0س1- ماذا يحدث لو: 1- قدرت البشرية العلماء المخلصين ؟ 2-اختفت الأمية من العالم العربي ؟ 3- ما أثر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر التقدم العلمي ؟ 4- بالعلم والمال يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال بالعلم والعدل يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال قارن بين المعاني في البيتين 0 وأيهما أفضل من وجهة نظرك 0v تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0v راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمامv صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه0v هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيدv فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0v زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر0v يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم0 كناية عن المصريين0 {{ تدريبات }} 1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0 2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0 3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام0 4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0 أ- هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) و مقابل (المعدمين) ، (يخفض) وجمع (الدنيا) ، (الحياة) 0 ب- إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟ ج- بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟د- أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟ذ- صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟ر- ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟ ز- بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبيات السابقة 0 س- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : ** شطرا البيت الرابع بينهما0( ترادف – نتيجة – مقابلة )0 ý يخفض أمة ويذلها العطف يفيد 0( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0ý "الحسام " أحد أسماء0 ( السيوف – الأقلام – العلم )0نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة 0000000ý مثنى "فتاة " هو 0 ( فتاتان – فتياتان – فتايان)0ý "بنيكم ، فتياتكم " بينهما0 ( ترابط – ترادف – تضاد )0ý "يرفعها"الضمير يعود على 0( الأمم – العلم – الجاهل )0ý "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها 0 ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0ý أكمل: صور الشاعر العلم ب00000000للفقير المعدوم وب0000000الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي 000000الأمم ويذلها أو 00000005- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام أ- هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)و0مقابل (غائص) ، (منطق)0مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0 0هات جمع (متن) ، (وحى) 0ب- إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟ ج- ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟ د- في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0 ذ- ماذا أفاد النداء في " يا بنى الأهرام "؟ ر- استخدم الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما0 ز- كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر ؟ س- "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال0 | |
|