مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
الجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
الأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
السبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
الأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
الثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
الإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
الإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

شاطر | 
 

 {{ الكتاب}}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

avatar

الدولة :
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: {{ الكتاب}}    الأحد 27 مايو 2012, 9:28 am



{{ الكتاب}} لأمير
الشعراء


أحمد
شوقي
: شاعر مصري معاصر
ولد عام 1868م وذاع صيته في الشعر والأدب ألف مسرحيات شعرية مثل
:


" مجنون ليلى " ‘ ومسرحية " كليو
باترا " ‘ و " مقتل علي بك الكبير "0 توفى سنة 1931م ولقب بأمير
الشعراء 0



مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي
أراده ‘ وأينما أراده
ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات
تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه



الفكرة الأولى الكتاب أوفى صديق


1- أنا من بدل
بالكتب الصحابا لم أجد لي
وافياً إلا الكتابا



2- صاحب إن عبته
أولم تعب ليس بالواجد للصاحب
عابا







الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

بدل

غير واستبدل × أبقي .

وافياً

صادقاً وأميناً ج أوفياء × غادراً .


عابا

عيباً ج أعياب وعيوب .

عبته

ذكرت عيوبه × مدحته .

الصحابا

الأصدقاء م الصاحب .

صاحب

صديق ج أصحاب وصحاب وصحب .






الشرح لقد استبدلتُ أصدقائي بالكتب
لان الكتاب يتصف بالوفاء فصحبة الكتاب قائمة علي الود والتسامح فهو لا
يرفض رأيك سواء
عبته أو مدحته .



س1-
ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟



هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء
تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب
فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل



بالصحاب الكتب " كما قال تعالى "
أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير "



س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟


س3-
تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً0 ما الفرق بينهما ؟



س4-
العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب0



س5-
ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها
؟







من مواطن الجمال


"
أنا من بدل بالكتب الصحابا "
تصوير للكتب بأصدقاء أوفياء
يستغني بهم عن أصحابه 0



أسلوب
استثناء " قصر " للتوكيد والتخصيص
0 ** أنا : تدل علي الفخر
والاعتزاز بالنفس .



" لم أجد لي وافياً إلا
الكتابا "
:أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وفيه تشبيه حيث
شبه الكتاب بالصاحب الوفي .



الكتب
– الصحاب :
جمع للكثرة . 4-
وافياً – صاحب نكرتان : للتعظيم .



تصريع
بين شطري البيت الأول : ( الصحابا – الكتابا
) يعطي نغمة موسيقية .


صاحب فيها إيجاز بالحذف لأن
صاحب خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هو صاحب مما يفيد الاهتمام بالخبر






" إنْ عبته – لم تعب " : صور الكتاب بشخص يمكن معاتبته
علي أفعاله " بينهما تضاد سلب "



* إن
"
: تفيد الشك 0 * أسلوب شرط يفيد
المدح 0



ليس
بالواجد للصاحب عابا
أسلوب توكيد أداته حرف الجر الزائد الباء
علي خبر ليس يؤكد علي أنْ الكتاب صديق وفي .
عابا نكرة للتقليل


" منافع الكتاب"


3- كلما أخلقته جــــــــــددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً


4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتابـــــــــــــاً


5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضابـــــاً







الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أخلفته

أبليته من كثرة
القراءة × جددته .


ريبة

شك ج ريب × جزم
ويقين


يجدني

في حالة نفسية
طيبة وأنا أطالع فيه .


جددني

جدد معلوماتي
وزادني معرفة .


أشكو

أتألم وأتوجع ×
أرضي


مللاً

ضيقاً وسأماً ×
شغف وإقبال


كساني

ألبسني

وداد

حب × جفاء وكره .


يطوي

يغلق ويختصر ×
يطيل


حلي

م حلية وهي
الزينة


لم يكلفني

لم يحملني

اقتضاباً

اختصار × إطناب
وتفصيل وإسهاب .


الفضل

الشرف ج فضول
أفضال


عتاباً

لوماً



الشرح 1- كلما قرأت الكتاب
بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة .



2- صحبة الكتاب تقوم
علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب .



3- والكتاب يراعي
حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر
في أحاديثه .



من مواطن الجمال


{ كلما } : تفيد الاستمرار .


{جددني
– كساني}:
تصوير الكتاب بشخص
يتصف بالإيثار والإحسان .



{
أخلقته }
: توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه .


{ حلى – ثياب}: جمع للكثرة 0 "
{ أخلقته – جددني}
: طباق


{ لم أشك منها ريبة} صور الكتاب بإنسان يصاحبه
الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه
0


{ ريبة } : نكرة للتقليل **
{ وداد}
: نكرة للتعظيم


{ صحبة – وداد }: تعبير فيه إيجاز بالحذف
وتقديره "
هي صحبة – هو وداد " للاهتمام بالخبر0


{ إن يجدني يتحدث }: صوّر الكتاب بإنسان
يتحدث 0



{ يتحدث – يطوى } : تضاد يبرز المعنى
ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده 0



10- { يطوى
الحديث }
: صوّر الشاعر الكتاب
بإنسان يمتنع عن الحديث 0



الكتب كالأصدقاء


6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذابـــــــــاً


7- فتخيرها كما تختــــــــاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا


8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا







الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

النقد

التمييز
بين الجيد والردئ


الإخوان

الأصدقاء م
الأخ


فتخيرها

انتقيها

ادخر

وفر × ضيع

اللبابا

خلاصة الشيء م
اللب


رشيد الكتب

الجيد ج
رشاد – رُشد


يبغيك

يريد لك

صالح

× فاسد ،
طالح ج صلحاء


التقى

الهداية ، الخوف
من الله وخشيته


الصوابا

الحق



الشرح
:
إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح الصادق ، ومنها الكاذب الضار ، وعليك
أنْ تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح يدفعك إلى الصلاح والتقوى ، وكذلك
الكتاب الصالح يريد لك الرشاد ويرشدك إلى الحق والصواب0



س1-
ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟



س2-
ما فائدة التنوع في القراءة ؟



س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟


علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل
الخير 0



س4-
اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص 0



من مواطن الجمال


تجد
الكتب .... كما تجد الإخوان :
تعبير جميل صوّر الكتب
بالأصدقاء منها الضار ومنها النافع
0


صدقاً
وكذاباً
: تضاد يبرز المعنى
ويؤكده0
** " صدقاً
"
نكرة للتعظيم 0 "كذاباً
"
نكرة للتحقير


"
تخيرها – ادخر "

أسلوبا أمر للنصح والإرشاد 0


" تخيرها كما تختاره
"
تشبيه وجوب اختيار الكتب كما نختار الأصدقاء0والأفضل "
تختارهم"حتى تتوافق
مع كلمة " إخوان "


" ادخر في الصحب
والكتب اللبابا
" صوّر الشاعر الصحب
والكتب بمال يدخر 0



" صالح
الإخوان – رشيد الكتب
" " يبغيك
التقى – يبغيك الصوابا
" بين الجملتين نغمة
موسيقية جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس 0




الواجب المنزلى :


1- أنا من بدل
بالكتب الصحابا لم أجد
لي وافياً إلا الكتابا



2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا


أ- مرادف وافيا......... مضاد
بدل.........جمع عابا..........



ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا0 جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا
الكتابا) ؟



د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها 0


3-
كلما أخلقته جددني وكسائي
من حلي الفضل ثياباً



4-
صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم
يكلفني عتاباً



5-
إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو
الأحاديث اقتضاباً



أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم
ناجى)



2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته –
أبليته)
4- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)


5- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 6- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل


ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار
الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟



جـ - ما الجمال في
: 1 - إن
يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3- تحدث – يطوى


6- تجد
الكُتب على النقد كما تجد
الإخوان صدقاً وكذاباً



7-
فتخيرها كما تختاره وادخر
في الصحب والكتب اللبابا



8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابا


أ- تخير الصواب : 1-
النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)



2-
ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه)
3 -
تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة
)



4-مرادف
(اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب)

5
- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )


ب- أكمل العبارات
التالية
1: -
الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................



2-
الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................



جـ - (فتخيرها كما
تختاره) ما نوع الأسلوب ؟
وما النقد
الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{{ الكتاب}}
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: الدروس التعليمية :: اللغة العربية :: الصف الثالث-
انتقل الى: