مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة


 
الموقع الرئيسيالرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعمال الكنترول من الالف الى الياء
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر 2014, 5:48 am من طرف عبدالناصر النجار

» ما هو واجب البرلمان تجاه المدرسة
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالخميس 09 أكتوبر 2014, 12:18 pm من طرف زائر

» مراجعة على الحاسب الآلــــــــــى للصف الثالث الإعدادى ترم ثان
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالأربعاء 01 مايو 2013, 8:46 pm من طرف mrprince

» اعمال الكنترول 2010 جديد
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 10:14 pm من طرف hamdi22

» قصيدة ملكنا هذه الدنيا قرونا
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 6:13 pm من طرف mr.said salem

» قصة أثر في القراءة
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالأربعاء 06 يونيو 2012, 9:09 am من طرف جودة حسني

» فــن التواصـــل
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالثلاثاء 29 مايو 2012, 1:22 pm من طرف جودة حسني

» الفـصـل الثـاني ـ مُـفـاجَـاة
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالإثنين 28 مايو 2012, 11:10 am من طرف جودة حسني

» الفــصـــل الأول ـ دُعــاء
{{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالإثنين 28 مايو 2012, 11:09 am من طرف جودة حسني

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
انت الزائر رقم
free counters
( مظهر الموقع من اختيارك ) الاستايلات




اسعار الذهب اليوم
اخبار الرياضة

 

 {{ 3- آيات العلم }}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني

جودة حسني


الدولة : {{   3-  آيات العلم }}  Female41
ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

{{   3-  آيات العلم }}  Empty
مُساهمةموضوع: {{ 3- آيات العلم }}    {{   3-  آيات العلم }}  Icon_minitimeالأحد 27 مايو 2012, 9:17 am



{{ 3- آيات العلم }} ( للهراوي )


الهراوي : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة
المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف

بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي
وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م



مناسبة النص : العلم أولى درجات
النهوض بالمجتمع ‘ وهو مال المُعدمين و الفقراء وهو سلاح لكل من يبغى
الرفعة والتقدم0 وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم والمعرفة 0


{{1 دعوة إلى العلم }}


{{   3-  آيات العلم }}  C:%5CDOCUME%7E1%5CXPPRES%7E1.USE%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image001


1 - رَبُوا بَنيكم ، علّموهم هـَذّبُوا فَتياتكم ، فالعلمُ خيْــرُ قوام


2 - والعلمُ مالُ المُعْدَمين إذا هـُــمُ خَرجُوا إلى الدُنيا بغير حُطام






الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

ربوا

نشئوا

بنيكم

أولادكم (م) ابن (تعرب اعراب جمع
المذكر السالم
)

هذّبوا

أدبوا أصلحوا

فتياتكم

بناتكم (م) فتاة

قوام

مستقيم ، والمقصود أساس

المعدمين

الفقراء (م)
معدم
× غنى

الدنيا

الحياة ج الدنا الدُنيات 0 مذكرها الأدنى

حطام

ما تكسَّر من الشيء ، والمراد متاع




الشرح: يدعو
الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ، فهو
أفضل طريق إلى
تربية الأبناء ،
فالعلم زاد الفقراء الم
ُعْدَمين
الذين لا
يَجدون رفاهية العيش فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم 0


س1- بم نُسلّح أبناءنا
لمواجهة المستقبل ؟



س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟


س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟


س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟


العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر
لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية 0



{{مواطن الجمال}}


v { ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم } : أمر للحث والنصح والارشاد0


v { العلم خير قوام }: تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك
الأبناء0وعلاقته ............بما قبله0



v {العلم مال المعدمين }: تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء0


v
{ بنيكم ، فتياتكم } : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء0


2-مساوئ الجهل على الأفراد والأمم:


{{   3-  آيات العلم }}  C:%5CDOCUME%7E1%5CXPPRES%7E1.USE%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image002


3- وأخو الجَهَالة في الحياة كأنّه ساع ٍإلى حَرْبٍ بغَيْر حُسـام


4- والجَهْلُ يُخْفضُ أمَّةً وَيُذلُّهـــا والعلمُ يَرفَعُها أجَلّ مَقــــــام


5- انظرْ إلى
الأقوام كَيفَ سَمَتْ بهم تلك
العُلومُ إلى المحلّ السامي








الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أخو الجهالة

الملازم للجهل ج إخوة إخوان

الحياة



ساع

متوجها عن قصد

الحرب

القتال بين فئتين ج حروب

حسام

السيف القاطع
والمراد عتاد المعركة


يُخفض

يحط قدر × يعلى ويرفع

أجل

أعظم × أدنى و أحط

مقام

منزلة ومكانة

الأقوام

الجماعات (م)
قوم


سمتْ

ارتفعتْ بهم × حطتْهم

المحل

المنزلة
والمكانة (ج) محال


السامي

الرفيع العالي
× الوضيع، الحقير





الشرح :


يوضح لنا الشاعر مدى
بشاعة الجهل على صاحبه حيث
ُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في الحرب بغير سلاحه ، فلا محالة لاقٍ
مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهل
ُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من
شأنها ،
في
حين أن
َّ
العلم على النقيض تماما ي
ُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة 0


س1- كيف صوّر الشاعر
الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟



س2- ما أهمية ُالعلم ؟
وما أضرارُ الجهل ؟



س3- ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟


العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه
والغنى 0 ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة



{{ مواطن الجمال }}


v
"أخو الجهالة كأنه ساع": صوّر الجاهل
بالمحارب بلا سيف ‘ويوحى بضعف الجاهل 0
وتعبير يدل على

ملازمة الجهل لصاحبه 0


v " ساع " : توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء
التفكير
0


v " حرب ": نكرة تفيد
العموم والشمول 0
"
حسام ": جاءت نكرة لتفيد التقليل0


v
" يخفض ، يرفع":
تضاد يوضح المعنى ويؤكده 0 التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال0


v
" الجهل يخفض – العلم يرفع " صوّر العلم
بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض 0
ويوحى بأثر

العلم العظيم وأثر الجهل 0 بين الشطرتين
مقابلة 0



v
" انظر " أسلوب
أمر غرضه النصح والإرشاد 0 يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب



v الأقوام – العلوم :
جاءتا
جمعا للكثرة
0


v "كيف سمتْ بهم تلك العلوم
":

تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة


0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{{ 3- آيات العلم }}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل العلم
» ماء زمزم بين العلم والدين
» إكمال أيات العلم
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سلمنت الاعدادية المشتركة :: الدروس التعليمية :: اللغة العربية :: الصف الثالث-
انتقل الى: